حصيلة الدفعة الأولى من تصفيات «كان 2021»: «غامبيا» تفجر أكبر المفاجآت..«الكاميرون» يتعثر وانتصار منطقي لـ«السنغال» و«نيجيريا»

سجلت الدفعة الأولى من مواجهات الجولة الافتتاحية من تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 جملة من النتائج المتباينة

منها ما كان متوقعا ومنها ما صنع المفاجأة على عكس التوقعات.

وترجم الثنائي السنغالي والنيجري التفوق بعد الانتصار على الكونغو والبنين فيما استعرض المنتخب السوداني عضلاته أمام ساوتومي برباعية كاملة لتأتي أكبر المفاجآت من المنتخب الغامبي الذي فاز على انغولا بثلاثية مقابل هدف ليحقق المنتخب الغامبي أول فوز للمنتخبات الضيفة فيما سيطر التعادل على 3 مواجهات ولعبت الأرض إلى جانب أصحابها في هذه الجولة.

واهتزت الشباك في 24 مناسبة في الدفعة الأولى في انتظار اكتمال نصاب الجولة الأولى المنتظرة اليوم الجمعة على أن تنطلق الجولة الثانية بين يومي الاثنين والثلاثاء.

المنطق قال كلمته
فاز منتخب نيجيريا في افتتاح مشواره بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا لحساب المجموعة الثانية عشرة على منتخب بنين بنتيجة (2 - 1) في المباراة التي أقيمت على ملعب أكوا إيبوم بالعاصمة النيجيرية أبوجا وتقدمت بنين في الشوط الأول عن طريق اللاعب ستيفان سيسينيون واستطاع المنتخب النيجيري إدراك هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول من ركلة جزاء نفذها اللاعب فيكتور أوسيمين وفي الشوط الثاني سجل هدف الفوز لنسور نيجيريا لاعب الوسط الشاب سامويل كالو لتفوز نيجيريا بعد أن كانت متأخرة بهدف.
وكان منتخب سيراليون قد تعادل مع منتخب ليسوتو بهدف لمثله في مباراة أقيمت في نفس توقيت مباراة نيجيريا وبنين ليجعل هذا التعادل النسور الخضر في صدارة المجموعة برصيد 3 نقاط.
وأستطاع منتخب السنغال أن يحقق فوزا سهلا أمام منتخب الكونغو بثنائية نظيفة في إطار منافسات الجولة الأولى لحساب المجموعة التاسعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا وفي الشوط الأول سجل الهدف الأول للسنغال لاعب خط الوسط سيدي سار في الدقيقة 26 وبعدها مباشرة ومن تمريرة نجم نادي ليفربول ساديو ماني أضاف مهاجم الفريق حبيبو محمدو ديالو الهدف الثاني في الدقيقة 28 وأكتفي أسود التيرانغا بتسجيل هدفين في مرمي الكونغو.

السودان يستعرض إمكانياته
استعاد منتخب السودان توازنه حين سحق ضيفه ساوتومي برباعية نظيفة في المباراة التي لعبت على ملعب الجوهرة الزرقاء في مدينة أم درمان ضمن الجولة الأولى لمنتخبات المجموعة الثالثة بتصفيات كأس أمم إفريقيا 2021. وأحرز أهداف منتخب السودان كل من القائد رمضان عجب في الدقيقة 6 وأحمد حامد التش في الدقيقة 43 وصانع ألعاب فريق سيمبا التنزاني في الدقيقة 61 ومحمد الرشيد في الدقيقة 75 واستفاد منتخب السودان الذي وجد مؤازرة جماهيرية كبيرة على غير العادة من النقص العددي لمنتخب ساوتومي منذ الدقيقة 20 التي شهدت طرد حارس مرماه ليستعرض منتخب الجديان إمكانياته ويفوز في النهاية برباعية نظيفة.

بداية مخيبة لمستضيف «الكان»
استهلت الكاميرون تصفيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم التي تستضيف نهائيات نسختها الثالثة والثلاثين سنة 2021 بتعادل سلبي مخيب أمام ضيفتها الرأس الأخضر وسقطت الكاميرون صاحبة المركز الثاني على لائحة المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب (5 مرات آخرها عام 2017) في فخ التعادل في افتتاح منافسات المجموعة السادسة التي تضم موزامبيق ورواندا. وهي المباراة الرسمية الأولى للكاميرون بقيادة مدربها الجديد الدولي البرتغالي السابق أنطونيو كونسيساو خليفة الهولندي كلارنس سيدورف الذي أقيل من مهامه بعد الأداء المخيب للآمال في أمم إفريقيا 2019 التي أقيمت في مصر حيث خرجت من الدور ثمن النهائي أمام نيجيريا ويذكر أن الكاميرون مؤهلة إلى النهائيات مباشرة باعتبار أنّها البلد المضيف بيد أنها تشارك في التصفيات التي يتأهل أول وثاني مجموعاتها الـ12 في التصفيات إلى النهائيات باستثناء مجموعة الكاميرون التي سيتأهل منها منتخب واحد فقط. وهي المرة الثانية التي تشارك فيها الكاميرون في التصفيات وهي ضامنة لتأهلها إلى النهائيات بعد الأولى في النسخة الأخيرة التي كان مقررا لها أن تستضيفها قبل أن تنقل إلى مصر على خلفية التأخر في إنجاز البنية التحتية ومنشآت الملاعب إضافة إلى الوضع الأمني المضطرب في بعض أنحائها.

أوغندا تكبح جماح الخيول
وفي المجموعة الأولى فازت ناميبيا على تشاد بهدفين مقابل هدف وقد أحرز لاعب تشاد أدوساو ماثيو الهدف الأول لناميبيا بالخطأ في مرماه في الدقيقة 66 قبل أن تتعادل تشاد عن طريق إزيكيل ندواسل في الدقيقة 68 وفي الدقيقة 76 أهدى لاعب المنتخب الناميبي كريس كاتجوكوا الفوز والنقاط الثالثة لمنتخب بلاده بإحرازه الهدف الثاني.
وفي المجموعة الثانية تغلبت مالاوي على جنوب السودان بهدف نظيف أحرزه جابادينهو مهانجو في الدقيقة 68 فيما تعادل منتخب بوركينا فاسو على أرضه ووسط جماهيره دون أهداف مع نظيره المنتخب الأوغندي وكانت أوغندا شاركت في كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها مصر في منتصف العام الحالي وتأهلت إلى الدور ثمن النهائي قبل أن تودع البطولة عقب الخسارة أمام السنغال بهدف نظيف فيما لم يتأهل المنتخب البوركيني إلى النسخة الماضية من البطولة.

غامبيا تفجر المفاجأة
حقق منتخب غامبيا مفاجأة كبرى بعد أن قلب تأخره أمام مضيفه منتخب أنغولا إلى انتصار ثمين بثلاثية مقابل هدف في مستهل مبارياتهما في المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لبطولة كأس أمم إفريقيا المقررة بالكاميرون سنة 2021. وتقدم المنتخب الأنغولي الذي شارك في النهائيات أكثر من مرة كان آخرها في النسخة الماضية التي أقيمت بمصر في جوان الماضي بهدف مبكر حمل توقيع ويلسون إدواردو في الدقيقة الثالثة. ولم يهنأ منتخب أنغولا بتقدمه كثيرا بعد أن أدرك منتخب غامبيا التعادل عن طريق لاعبه سيساي في الدقيقة 17 ولم تمر سوى دقيقة واحدة حتى عاد سيساي لهز الشباك من جديد بعد أن أضاف الهدف الثاني للمنتخب الغامبي الذي أنهى آمال نظيره الأنغولي في التعادل بعد أن أضاف الهدف الثالث في الدقيقة 89. يذكر أن المجموعة الرابعة تضم أيضا منتخبي جمهورية الكونغو الديمقراطية والغابون، اللذين سيلتقيان بالعاصمة الكونغولية كينشاسا بالجولة ذاتها. وفي افتتاح مواجهات المجموعة الخامسة فاز منتخب جمهورية إفريقيا الوسطى على ضيفه البوروندي بثنائية نظيفة ومنح لاعب النصر الليبي المعار من الرجاء البيضاوي المغربي فياني مابيدي التقدم لأصحاب الأرض في الدقيقة الخامسة قبل أن يضيف لويس مافوتا الثاني في الدقيقة الأخيرة وتصدرت جمهورية إفريقيا الوسطى المجموعة التي تضم المغرب وموريتانيا برصيد ثلاث نقاط وتحل جمهورية إفريقيا الوسطى ضيفة على موريتانيا الثلاثاء المقبل في الجولة الثانية فيما تستضيف بوروندي المغرب في اليوم ذاته.

النتائج الكاملة
مالاوي- جنوب السودان (1 - 0)
إفريقيا الوسطى - بوروندي (2 - 0)
الكاميرون- الرأس الأخضر (0-0)
نيجيريا - بنين (2 - 1)
ناميبيا - تشاد (2 - 1)
سيراليون - ليسوثو (1-1)
غينيا بيساو - إسواتيني (3 - 0) الجولة: 1
أنغولا - غامبيا (1 - 3)
السنغال - الكونغو (2 - 0)
بوركينا فاسو- أوغندا (0-0)
السودان - ساوتومي (4 - 0)

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا