تصفيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021: البطل في امتحان «الرصاصات النحاسية» ..«مصر» دون صلاح وقمة بين «غانا» و«جنوب إفريقيا»

تعود الحياة مجددا إلى مختلف ملاعب القارة السمراء في مباريات طيلة الفترة المتدة بين 13 نوفمبر و19 من نفس الشهر بخصوص تصفيات

كأس أمم إفريقيا الكاميرون 2021 والتي انطلقت فعالياتها منذ أمس الأربعاء وتتواصل إلى غاية الغد الجمعة 19 نوفمبر بإقامة الجولة الأولى على أن يكون يوم الثلاثاء 19 من نفس الشهر موعد الجولة الثانية لتصفيات «الكان» في نسختها العشرين.
وتم توزيع المنتخبات المشاركة في التصفيات على 5 مستويات بناء على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا الذي صدر في شهر جوان الماضي حيث شارك 44 منتخبا من أصحاب المستويات من الأول حتى الرابع في مرحلة المجموعات في التصفيات مباشرة.
فيما اضطرت المنتخبات الثمانية التي انضمت للمستوى الخامس لخوض دور تمهيدي تأهلت منه 8 منتخبات حتى أصبح إجمالي المنتخبات المشاركة في التصفيات 48 منتخبا.

وتم تقسيم المنتخبات المشاركة في مرحلة المجموعات بالتصفيات على 12 مجموعة حيث تضم المجموعات من الأول حتى الرابع منتخبا واحدا من المستويات الثلاثة الأولى بالإضافة لمنتخب متأهل من الدور التمهيدي أما بقية المجموعات الأخرى فتضم منتخبا واحدا من المستويات الأربعة للمنتخبات.
ويشارك منتخب الكاميرون (مستضيف البطولة) في التصفيات رغم حجزه مقعدا في النهائيات بغض النظر عن ترتيبه في مجموعته وسوف تحتسب مبارياته ونتائجه في تحديد المنتخبات الأخرى المتأهلة عن مجموعته ويتأهل من تلك التصفيات متصدر ووصيف كل مجموعة للنهائيات في حالة احتلال منتخب الكاميرون المركزين الأول أو الثاني في مجموعته أما في حالة تواجده في المركزين الثالث أو الرابع فسوف يتأهل أفضل 11 منتخبا حاصلا على المركز الثاني في المجموعات الـ12 بالإضافة لمتصدري تلك المجموعات.
وتمثل الكرة العربية في التصفيات 8 منتخبات هي تونس ومصر والمغرب والجزائر وليبيا والسودان وموريتانيا وجزر القمر حيث تستهل مشوارها في التصفيات والأمل يحدوها في تحقيق انطلاقة جيدة.

دربي عربي ولقاء مثير للبطل
ويبدأ منتخب الجزائر (حامل اللقب) مشواره في التصفيات بمواجهة من العيار الثقيل أمام ضيفه منتخب زامبيا بطل المسابقة عام 2012 الساعي للعودة للنهائيات التي غاب عنها في النسخة الماضية التي أقيمت بمصر في الصيف الماضي وذلك في المجموعة الثامنة التي تضم أيضا منتخبي زيمبابوي وبوتسوانا.
ويرغب المنتخب الجزائري الفائز باللقب عامي 1990 و2019 في تحقيق نتيجة إيجابية رغم صعوبة المهمة التي تنتظره أمام المنتخب الملقب بـ(الرصاصات النحاسية) وذلك قبل أن يحل منتخب (الخضر) ضيفا على منتخب بوتسوانا في الجولة الثانية يوم الاثنين المقبل.
ويلعب المنتخب التونسي مع ضيفه منتخب ليبيا في مواجهة عربية خالصة ضمن المجموعة العاشرة التي تضم أيضا منتخبي غينيا الاستوائية وتنزانيا وتشهد المباراة مواجهة ساخنة من خارج الخطوط بين منذر الكبير الجديد الذي تولى المسؤولية خلفا للفرنسي آلان جيريس والمدرب التونسي المخضرم فوزي البنزرتي الذي تم تعيينه مدربا لمنتخب ليبيا في أكتوبر الماضي.

وفي الجولة الثانية في المجموعة سيستضيف المنتخب الليبي نظيره التنزاني في حين يلتقي منتخبنا الوطني الفائز باللقب سنة 2004 مع مضيفه منتخب غينيا الاستوائية ويخوض المنتخب المغربي مواجهة عربية أخرى أمام ضيفه منتخب موريتانيا في المجموعة الخامسة التي تضم أيضا منتخبي إفريقيا الوسطى وبوروندي.

الامتحان الأول
وستكون هذه المواجهة الرسمية الأولى للفرنسي ذو الأصول البوسنية وحيد خلوليدزيتش المدرب الجديد لمنتخب المغرب الذي تولى تدريب (أسود الأطلس) في أوت الماضي خلفا للفرنسي هيرفي رونار.
وبينما يلعب المنتخب المغربي الفائز باللقب سنة 1976 مع مضيفه منتخب بوروندي في الجولة الثانية فإن منتخب موريتانيا الذي يتطلع لمشاركته الثانية على التوالي في النهائيات سيستضيف منتخب أفريقيا الوسطى.

في غياب النجم
ويواجه المنتخب المصري صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد سبعة ألقاب اختبارا سهلا حينما يستضيف منتخب كينيا اليوم الخميس في المجموعة السابعة التي تضم أيضا منتخبي جزر القمر وطوغو اللذين يلتقيان في الجولة الأولى في العاصمة الطوغولية لومي وعقب لقائه مع نظيره الكيني كما يستعد المنتخب المصري للعب مع مضيفه منتخب جزر القمر في مواجهة عربية ستكون الأولى بين المنتخبين يوم الاثنين المقبل.

وأعلن الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام البدري عبر بيان رسمي غياب محمد صلاح نجم ليفربول الإنقليزي عن لقائي كينيا وجزر القمر يومي 14 و18 نوفمبر الجاري في تصفيات كأس أمم إفريقيا 2021.
وقال طبيب المنتخب محمد أبو العلا عبر البيان إن اللاعب خضع لفحوصات طبية وتأكدت عدم جاهزيته لخوض المباراتين بعد إصابته في المباراة مع مانشستر سيتي في الدوري الإنقليزي الممتاز.

وعقد المدير الفني حسام البدري اجتماعا مع صلاح بحضور مدير المنتخب محمد بركات والطبيب للترحيب به في المعسكر والاطمئنان عليه وأشار صلاح وفقا لبيان المنتخب إلى رغبته الشديدة في المشاركة لولا ظروف الإصابة وكان صلاح قد حضر التربص بعد وصوله للقاهرة في ساعة متأخرة من مساء الاثنين وتابع التدريبات المسائية التي خاضها الفراعنة على ملعب برج العرب.

الخيار الأخير
أما المنتخب السوداني بطل إفريقيا سنة 1970 فيستضيف منتخب ساوتومي وبرنسيب في الجولة الأولى قبل أن يخرج لملاقاة مضيفه منتخب جنوب إفريقيا في مواجهة محفوفة بالمخاطر لمنتخب (صقور الجديان) في الجولة الثانية للمجموعة الثالثة التي تضم أيضا المنتخب الغاني.
وتضع مباراة منتخب صقور الجديان السوداني أمام ضيفه ساوتومي وبرينسيب بملعب الجوهرة الزرقاء في مدينة أم درمان المدرب الكرواتي زدرافكو لوجاروشيتش تحت ضغط كبير مع خيارات محدودة وباب الخروج مشرع أمامه لمغادرة السودان في حالة تعثر المنتخب مجددا على ملعبه.

برنامج مباريات اليوم
مصر - كينيا
موزمبيق- رواندا
الطوغو - جزر القمر
الجزائر- زامبيا
جمهورية الكونغو - الغابون
مالي- غينيا
غانا- جنوب إفريقيا

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا