القيمة التسويقية للرابطة المحترفة لموسم 2019 - 2020: 109 مليون يورو مجموع قيمة أنديتنا..«ليتوال» الأغلى والصاعدان الجديدان يقفلان الترتيب

انطلقت كما هو معلوم الرابطة المحترفة الأولى للموسم الكروي 2019 - 2020 وذلك يوم 24 أوت الماضي بجولتين

عرفتا عدة مباريات مؤجلة بسبب التزام عدة أندية سواء في السباق القاري أو السباق العربي في المقابل فرضت التطورات السياسية ونعني بها الاستحقاق الانتخابي في بلادنا تأجيل الجولة الثالثة إلى موعد لاحق.

التأجيلات العديدة أسقطت البدايات حيث لم يرتق المستوي الفني إلى المأمول رغم التحركات العديدة لأندية بطولتنا في الميركاتو خاصة مع قرار عدم احتساب لاعبي شمال إفريقيا أجانب أو ميركاتو المدربين حيث كان التغيير شعار فرقنا في هذا الموسم التي تطمح إلى كسر العادات السيئة لبطولتنا والأهم أن تواصل أنديتنا تسيد الكرة الإفريقية والعربية.

موقع «ترانسفرت ماركت» كالعادة أعلن عن حساباته لجل بطولات الساحرة المستديرة ومنها الإفريقية والعربية وبطبيعة الحال كان للرابطة المحترفة الأولى نصيب سواء في تحديد قيمة البطولة الجميلة أو أغلى لاعبي الرابطة المحترفة بالإضافة إلى تحديد الفريق الأصغر والأكبر سنا في بطولة هذا الموسم.

901 مليون يورو ومركز رابع
أعلن موقع «ترانسفرت ماركت» المتخصص في عالم المال في الساحرة المستديرة عن القيمة التسويقية للرابطة المحترفة الأولى لهذا الموسم الكروي وذلك بجمع القيمة التسويقية للفريق الـ14 المكونة لهذا الموسم لتعلن بطولتنا أنها الرابعة في القارة السمراء بقيمة مالية قرابة 110 ملايين يورو وتحديدا 109.73 مليون يورو.

وبهذه القيمة المالية جاءت الرابطة المحترفة الأولى في المركز الرابع في إفريقيا وحسب المعطيات فإن رحيل عدد من النجوم إلى الدوريات الخليجية ساهم في تقليص القيمة المالية على غرار المهاجم الجزائري «يوسف البلايلي» ومتوسط الميدان الكاميروني «فرنك كوم» لتعلن هذه المعطيات عن تراجع طفيف لبطولتنا.

وجاءت البطولة المصرية في المركز الأول بقيمة مالية بلغت 149.83 مليون يورو فيما أحتل الدوري في جنوب إفريقيا وصافة الترتيب ماليا وذلك بقيمة وصلت إلى 147.4 مليون يورو وعاد المركز الثالث للبطولة المغربية بقيمة مالية تمثلت في 131.15 مليون يورو ليعود المركز الرابع للبطولة التونسية بـ109.73 مايون يورو أما المرتبة الخامسة فكانت لصالح الدوري الجزائري بقيمة مالية وصلت لـ89.15.

النجم أغلى فرق البطولة
أكدت معطيات موقع «ترانسفرت ماركت» أن النجم الساحلي هو الأعلى قيمة تسويقية بين الأندية الـ14 المكونة لبطولة هذا الموسم وذلك بقيمة مالية قدرت بـ18.65 مليون يورو متقدما على الترجي الرياضي الذي كان في المواسم الثلاثة الماضية متصدرا لبطولتنا من الناحية المالية إلا أن خروج عدد من نجوم الفريق والحديث هنا عن الرباعي «يوسف البلايلي» و«فرنك كوم» و«أيمن بن محمد» و»غيلان الشعلالي» فرض تراجع بطل الموسم الماضي إلى وصافة الترتيب وبمجموع مالي وصل إلى 17.25 مليون يورو.

وعاد المركز الثالث في ترتيب الأغلى ماليا في بطولتنا إلى فريق عاصمة الجنوب النادي الصفاقسي الذي وصلت القيمة التسويقية للاعبيه إلى 15.05 مليون يورو أما المركز الرابع فقد عاد إلى النادي الإفريقي الذي بلغت القيمة التسويقية لأبناء المدرب «لسعد الدريدي» بلغت 11.95 مليون يورو وبذلك يسيطر الرباعي التقليدي كالعادة على ترتيب الأكثر نفوذا ماليا.

المراكز الأخيرة لترتيب المال في بطولتنا فقد كانت من نصيب الثنائي الجديد في الرابطة المحترفة الأولى حيث جاء فريق هلال الشابة في المركز 13 بقيمة تسويقية بلغت 2.15 مليون يورو أما المركز الأخير فقد عاد لمستقبل سليمان الذي بلغ مجموع القيمة التسويقية للاعبيه قرابة 2.03 مليون يورو.

الأصغر و الأكبر في الرابطة المحترفة
وفي ما يخص أعمار البطولات الخمس الأولى في القارة الإفريقية فإن الرابطة المحترفة الأولى قد تصدرت الترتيب بـ25 سنة متقدمة على الدوري الجزائري الذي حل في المرتبة الثانية برتيب عمري تمثل في 25.6 سنة أما المركز الثالث فكان من نصيب الدوري المصري بـ26.7 سنة ليليه في المركز الرابع الدوري المغربي بـ27 سنة ثم الدوري الجنوب إفريقي بـ27.1 سنة. أما عن فرق الرابطة المحترفة الأولى من حيث السن فقد نال النادي الصفاقسي المركز الأول حيث كان مجموع أعمار لاعبيه في هذا الموسم 23.2 سنة متقدما على الملعب التونسي صاحب المركز الثاني بـ23.4 سنة فيما حل شبيبة القيروان في المركز الرابع بحصيلة عمرية للاعبيه تمثلت في 24 سنة ليعود المركز الخامس في ترتيب الأقل سنا إلى فريق الاتحاد المنستيري الذي كان مجموعه 24.4 سنة.

وفي ما يخص الفرق الأكبر معدل سن في الرابطة المحترفة فقد تصدره الوافد الجديد فريق هلال الشابة بـ29.6 سنة أما المركز الثاني فقد عاد إلى نجم المتلوي الذي بلغ المعدل العمري للاعبيه 26.6 سنة فيما احتل النجم الساحلي المركز الرابع وذلك برصيد عمري لأبناء فوزي البنزرتي وصل إلى 25.9 سنة.

القيمة المالية لفرق الرابطة المحترفة الأولى:
1 - النجم الساحلي 18.65 مليون يورو
2 - الترجي الرياضي 17.25 مليون يورو
3 - النادي الصفاقسي 15.05 مليون يورو
4 - النادي الإفريقي 11.95 مليون يورو
5 - النادي البنزرتي 8.73 مليون يورو
6 - اتحاد بن قردان 6.78 مليون يورو
7 - الملعب التونسي 5.93 مليون يورو
8 - الاتحاد المنستيري 5.18 مليون يورو
9 - شبيبة القيروان 4.65 مليون يورو
10 - نجم المتلوي 4.18 مليون يورو
11 - اتحاد تطاوين 3.63 مليون يورو
12 - نادي حمام الأنف 3.55 مليون يورو
13 - هلال الشابة 2.15 مليون يورو
14 - مستقبل سليمان 2.03 مليون يورو

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا