كرة السلة: في إطار المرحلة الأخيرة من التحضيرات لمونديال الصين: اليوم اختبار ودّي هام مع المنتخب التركي

منذ كاس إفريقيا للأمم 2017، التي توجت تونس بلقبها للمرة الثانية في تاريخها بعد 2011 والمنتخب التونسي لكرة السلة

يتطلع الى إهداء الفرحة الى الجمهور التونسي عامة وعشاق رياضة العمالقة على وجه الخصوص، هذه المرة لا يتعلق الرهان بمنافسة قارية بل بالمسابقة الأبرز في العالم وهي النسخة الثامنة عشرة من كأس العالم التي تحتضنها الصين من31 أوت الى 15 سبتمبر حيث وضعت عملية القرعة المنتخب التونسي في المجموعة الثالثة إلى جانب اسبانيا وإيران وبورتوريكو.

يستعد نسور قرطاج لخوض التجربة العالمية للمرة الثانية في تاريخهم بعد مشاركة أولى في مونديال تركيا 2010 لم تكلل بالنجاح حيث أنهى منتخبنا المغامرة في المرتبة الحادية والعشرين بعد 5 هزائم بالتمام والكمال ضد كل من سلوفينيا والبرازيل وإيران وكرواتيا والولايات المتحدة. ويستهل منتخبنا مشاركته في المونديال بملاقاة نظيره الاسباني يوم 31 أوت قبل التباري مع إيران يوم 2 سبتمبر ومواجهة بورتوريكو في الرابع من الشهر القادم.

اليوم بداية الوديات...
حط وفد المنتخب الوطني منذ يوم السبت الرحال بفرنسا وتحديدا بمدينة «بو» حيث سيدخل في تربص مغلق يجري خلاله مباراتين وديتين الأولى اليوم مع نظيره التركي والثانية غدا مع فرنسا.

واثر ذلك سيشد زملاء صالح الماجري الرحال الى تشيكيا وفي البرنامج 3 اختبارات ودية مع كل من تشيكيا يوم 9 أوت ثم تلاقي كتيبة المدرب البرتغالي ماريو بالما الأردن في العاشر من الشهر الحالي وتختتم التربص بالتباري مع بولونيا يوم 11 أوت قبل العودة إلى تونس في الثاني عشر من الشهر نفسه.

وتجدر الإشارة إلى أن المدرب البرتغالي وجه الدعوة الى 14 لاعبا وهم علة التوالي: عمر بوعلاق- عمر الموحلي -مراد المبروك -زياد الشنوفي -محمد العباسي- محمد حديدان ومحمد مختار غيازة (النجم الرادسي) لسعد شوية ورضوان سليمان (الاتحاد المنستيري) مكرم بن رمضان وعمر عبادة (سان شامون الفرنسي) نزار كنيوة (الملعب النابلي) هيثم سعادة (النجم الساحلي) وصالح الماجري (دالاس الامريكي).

من اجل اول انتصار على تركيا
يلاقي اليوم المنتخب الوطني في تربصه بفرنسا نظيره التركي بداية من الساعة السابعة مساء في مصافحة ودية في إطار استعدادات المنتخبين للمشاركة في نهائيات الصين. وتعدّ هذه المواجهة الثالثة بين المنتخبين ويبحث خلالها نسور قرطاج عن اول فوز على منافسهم الذي انتصر في مناسبتين. والتقى المنتخبان لأول مرة في نصف نهائي العاب البحر الأبيض المتوسط يوم 22 جوان 2013 وكان الفوز من نصيب تركيا بنتيجة(77 - 69) وبعد سنتين تجدد العهد بينهما في مصافحة ثانية ولكن ذات طابع ودي هذه المرّة وذلك يوم 14 أوت 2015 ومرة أخرى كان الانتصار للأتراك (76 - 50).

وتجدر الإشارة إلى أن المنتخب التركي يشارك في المونديال للمرة الخامسة بعد 2002 و2006 و2010 و2014 و2019 وأبرزها في 2010 عندما بلغ النهائي لكنه انهزم أمام الولايات المتحدة الأمريكية(64 - 81)

دار الثقافة التونسية بتولوز تدعم المنتخب
أبدت دار الثقافة التونسية بمدينة تولوز الفرنسية دعمها للمنتخب الوطني خلال تربصه الحالي بفرنسا استعدادا لمونديال الصين، كما دعت منخرطيها ومشتركيها الى التحول بكثافة الى قصر الرياضة بمدينة «بو» الفرنسية لمتابعة المباراة الودية التي ستجمع في السابعة من مساء اليوم نسور قرطاج بالمنتخب التركي وكذلك مباراة الغد مع المنتخب الفرنسي بقصر الرياضة «اندري بروات» بتولوز في الثامنة والنصف ليلا...

إيران توجه إنذارا شديد اللهجة لنسور قرطاج
تمكّن المنتخب الإيراني لكرة السلة من الظفر بلقب الدورة الدولية الودية التي احتضنتها روسيا بعد ان فاز على منتخب الأردن بنتيجة (70 - 82) ثم على صاحب الأرض والجمهور بنتيجة (84 - 91). وبفضل هذين الانتصارين توج المنتخب الإيراني بالمركز الأول متقدما على نظيره الروسي صاحب المركز الثاني وحل المنتخب الأردني ثالثا.

وتجدر الإشارة الى أن قرعة مونديال الصين وضعت منتخب إيران في المجموعة الثالثة صحبة منتخبات تونس وإسبانيا وبورتوريكو. ويواجه نسور قرطاج نظيرهم الإيراني في الجولة الثانية من الدور الأول يوم 2 سبتمبر في مواجهة لن تكون سهلة خاصة أن المنتخب المنافس اظهر مستوى متميزا في المباريات التحضيرية كما هو الشأن بالنسبة الى بورتوريكو ودون أن ننسى مواجهة الجولة الأولى مع اسبانيا بطل القارة الأوروبية.

صالح الماجري...المعنى الآخر للرياضة
أن تكون نجما في فريقك أو منتخبك ليس مدعاة للتعالي أو للشعور بأنك العصا السحرية التي بإمكانها صنع النجاح من عدم على العكس فالرياضة اكبر من ذلك الرياضة أخلاق أو لا تكون ليس من قبيل الشعارات الرنانة والعامة أن ذلك و ما يجب أن يكون سائدا في المشهد الرياضي بعيدا عن مظاهر النرجسية والتكبر والخروج عن النص...

وفي هذا الإطار احتضنت القاعة الرياضية متعددة الاختصاصات بحي الشباب بدوار هيشر يوم الجمعة الماضي تظاهرة رياضية شبابية شعارها «اصنع نجاحك» نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في تونس بالشراكة مع رابطة الدوري الأمريكي للمحترفين في كرة السلة بحضور صالح الماجري اللاعب الدولي التونسي الذي ينشط في فريق دالاس مافريكس ضمن الرابطة الأمريكية المحترفة لكرة السلة. وشهدت هذه التظاهرة حضور 500 شاب وشابة من ولايات منوبة وجندوبة وسوسة وتضمنت الفقرات الاستعراضية والرياضية التي نشطها نجم منتخب كرة السلة صالح الماجري الذي لم يبخل على الشباب الحاضر بتشجيعاته ونصائحه لجعلهم يتمسكون بطموحاتهم وتحقيق أهدافهم. وقال الماجري في تصريح اعلامي انه يحرص على المشاركة في هذه التظاهرات منذ أربع سنوات بغاية تحفيز الطاقات الشابة والمساهمة في تكوين ابطال الغد بتوعية الشباب وإعطائه الامل من قصته الملهمة التي انطلقت من حي شعبي بعد حالة حرمان وفق تعبيره حثته على الإيمان بقدراته والمثابرة والعزيمة ليكتب قصة نجاح في عالم رياضة العمالقة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية