الترجي الرياضي – النادي الصفاقسي (2 - 1): عودة قوية لبن شريفية... الترجي بثبات وللصفاقسي أولى العثرات

نجح الترجي في مواصلة سلسلة نتائجه الايجابية في سباق البطولة بعد اطاحته يوم أمس بأحد

ابرز ملاحقيه المباشرين في سباق البطولة فريق عاصمة الجنوب النادي الصفاقسي في كلاسيكو كان وفيا لعاداته على مستوى جمالية اللعب والتسابق والتلاحق والاثارة.

انتصار مستحق للترجي الذي سجلت تشكيلته الاساسية غياب ابرز اللاعبين انيس البدري بعد تعرضه إلى إصابة خلال حصة التمارين الاخيرة فرضت الابقاء عليه على بنك البدلاء وكانت الهزيمة هي الاولى للنادي الصفاقسي في سباق البطولة.

بداية قوية
ضربة البداية غابت عنها المقدمات من الفريقين و خاصة ابناء الهولندي رود كرول الذين بحثوا منذ البداية على لعب ورقة الهجوم والضغط على دفاع الترجي لتحمل اول الفرص توقيع حسام دقدوق عن طريق كرة ثابتة في دق 2 لكن التنفيذ لم يكن محمكما حيث أن تدخل ايمن بن محمود أنقذ الموقف في دق 3 بقطع الكرة امام حسام بن علي ليكون اول ظهور هجومي للترجي في دق 5 عن طريق كوليبالي لكن دفاع فريق عاصمة الجنوب كان في الموعد لانقاذ الموقف.

الافضلية للصفاقسي
محاولة للترجي عاد اثرها النادي الصفاقسي إلى فرض سيطرة نسبية على مجريات اللعب والبحث عن الطريق لشباك الجريدي عبر الهجمات المركزة و الكرات الثابتة التي كان لها دفاع الترجي بالمرصاد بعد عودة ثنائي الارتكاز للقيام بالتغطية.

سلاح الهجمات المعاكسة
الضغط العالي للاعبي الصفاقسي على دفاع الترجي دفع ابناء الشعباني إلى الاعتماد على الهجمات المعاكسة التي كادت ان تأتي في دق 15 بالجديد بعد امداد من كوم لحمدو الهوني الذي استطاع بدوره وضع الخنيسي في وضعية مناسبة للتسجيل لكن رأسية الاخير غابت عنها الدقة الكافية لهز شباك ايمن دحمان, ليعود بقير في دق 18 لتهديد شباك الحارس دحمان بتسديدة ارضية قوية حال هاني عمامو دون ولوجها الشباك.

النجاعة للترجي
ضغط الترجي رد عليه هجوم الصفاقسي عن طريق حمزة الجلاصي الذي استغل خطأ في محور الدفاع ووضع الجلاصي في مكان مناسب للتسجيل لكن راسية الاخير مرت فوق مرمى الحارس رامي الجريدي ليكون رد الترجي بدوره فوريا بهجوم مركز احسن استغلاله هداف البطولة طه ياسين الخنيسي في دق 28 ليمنح فريقه الاسبقية.

الصفاقسي بكل ثقله والترجي يستغل الموقف
اسبقية حاول اثرها النادي الصفاقسي البحث عن تعديل النتيجة بالنزول بكل ثقله الى المناطق الهجومية لتتعدد الفرص عن طريق المرزوقي وشواط وحسام بن علي لكن التمركز الدفاعي المحكم لأبناء الشعباني حال دون تسجيل خطورة تذكر على شباك الجريدي ليتواصل الضغط الذي احسن هجوم الترجي استغلاله بهجوم معاكس ومردود فردي من الجزائري يوسف البلايلي وامداد دقيق في اتجاه بقير الذي لم يجد اشكالا في تعميق جراح فريق عاصمة الجنوب بإمضاء الهدف الثاني في دق 35.

تسابق وتلاحق
الدقائق العشرة الاخيرة من الشوط الاول سجلت تسابقا و تلاحقا بين الفريقين بمحاولة الصفاقسي تذليل الفارق بالاعتماد على الهجمات المركزة وسعى الترجي إلى استغلال سلاح الهجمات المعاكسة لكن دون تسجيل خطورة تذكر من الجانبين لينتهي الشوط الاول بأسبقية كانت فيها الكثير من الواقعية لأبناء الشعباني.

من اجل الاطمئنان على النتيجة
في الوقت الذي انتظر فيه الجميع اكثر اندفاع من فريق عاصمة الجنوب لتذليل النتيجة والعودة مبكرا في اللقاء زاد الترجي من ضغطه مع بداية الشوط الثاني حيث بحث زملاء الخنيسي بالاعتماد على مهارة كل من الهوني والبلايلي وبقير على اضافة والهدف الثالث والاطمئنان مبكرا على نتيجة اللقاء لكن جل المحاولات كان لها دفاع الصفاقسي بالمرصاد.

الصفاقسي يجيب
ضغط الترجي لم يدم طويلا بنزول الصفاقسي الى الهجوم لتحمل اول الفرص توقيع حسام بن علي في دق 54 لكن التالق كان للجريدي بتصد حاسم تمكن اثره علاء المرزوقي وتحديدا في دق 56 من وضع حد لتألق الجريدي وصلابة دفاع الترجي بإمضاء هدف تذليل الفارق.

اخطاء بالجملة
تذليل الصفاقسي للنتيجة كان وراء تراجع نسق اللقاء مع كم هائل من الاخطاء في منطقة وسط الميدان التي كانت محلّ صراع كبير بين الفريقين مما اثر سلبا على جمالية اللعب ونسق اللقاء الذي سجل تراجعا كبيرا.

عودة قوية لبن شريفية
مغادرة الحارس رامي الجريدي اللقاء بداعي الاصابة خلال عملية تذليل الصفاقسي للفارق ودخول الحارس معز بن شريفية بعد غياب دام اشهرا على التشكيلة الاساسية لاسباب فنية كان منعرج اللقاء اثر تالق الاخير في التصدي لضربة الجزاء التي تحصل عليها فريق النادي الصفاقسي في دق 65 والتي نفذها نسيم هنيد.

البلايلي يضيع الضربة القاضية
تالق بن شريفية منح شحنة معنوية لزملائه ليكون البلايلي في دق 70 قريبا من تسجيل الهدف الثاني بعد عمل فردي من الهوني لكن تسديدة الجزائري غابت عنها الدقة الكافية.

فرصة بفرصة
رغبة الترجي في الاطمئنان على النتيجة والنادي الصفاقسي في ادراك التعادل ساهمت وبشكل كبير في ارتفاع نسق اللقاء في دقائقه الاخير التي سجلت محاولات من الطرفين لكن التسرع وغياب التركيز وخاصة تألق بن شريفية في دق 90 حال دون تسجيل أي تغيير في النتيجة لينتهي الكلاسيكو بانتصار مستحق للترجي واداء مميز للصفاقسي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499