الدورة الأولى لمهرجان سينما «التروقلوديت» بمطماطة: ترسيخ مكانة السينما في المشهد الثقافي والإبداعي

تستعد مدينة مطماطة بولاية قابس لاحتضان تظاهرة سينمائية جديدة «الدورة الأولى لمهرجان سينما التروقلوديت» والتي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي والإبداعي العام بالجهة وتشكّل في إطارها الأشمل حالة ترسخ مكانة السينما في هذا المشهد مما يسمو بالروح ويغني الحياة السينمائية ويرتقي بالذائقة الجماهيرية.

اختيار عنوان المهرجان» سينما التروقلوديت» من قبل المنظمين لم يكن اعتباطيا باعتباره يهتم بساكن الكهوف ومدينة مطماطة الواقعة ضمن سلسلة من الجبال هي مدينة الكهوف وما يثير الانتباه فيها اكثرهو هيكلها البنائي، حيث يسكن ساكنتها في كهوف منحوتة تحت الارض ذو حفر كبيرة يمكنك مشاهدتها من على مستوى سطح الأرض كما ازدادت شهرة مطماطة عالميا سنة 1970 وتصوير سلسلة أفلام حرب النجوم..

قرية بالأمس ومدينة اليوم ، تعيش في باطن الصخور الرملية، فكل حفرة أو منزل مكون من باحة منزل رئيسية تزينها الرسوم، وتتفرع منها حفر أخرى هي بقية غرف المنزل. كما يوجد في مدينة مطماطة قلعة قصر جمعة الشامخة والتي تطل على المنطقة الداخلية للمدينة تتبعها الانحدارات الصخرية القاحلة ،هذا و تعتبر الحفر والفتحات الأرضية الموغلة بعمق داخل الجبال مأوى آخر للسكان الأصليين..اما عن تاريخ التظاهرة فتقام فعالياتها خلال الفترة الممتدة من 14 الى 18 اكتوبر 2016 وبادرت الى احداثها دار الثقافة بمطماطة الجديدة وجمعية صيانة مدينة مطماطة و جمعية صوتكم بالتعاون مع كل من شبكة جمعيات مطماطة «نلتقي لنرتقي» ودار الشباب مطماطة ونادي السينما الطيب الوحيشي وبدعم من المندوبية الجهوية للثقافة بقابس.

وقد انتظم مؤخرا اجتماع ضم ممثلي مختلف الاطراف المنظمة وعدد من مكونات المجتمع المدني بالجهة بحضور النيابة الخصوصية بمطماطة، ، لإعداد البرنامج النهائي للدورة الاولى لمهرجان سينما التروقلوديت بمطماطة..علما وانه اعلن عن تنظيم مسابقة في انتاج أفلام وثــائقية قصيرة خلال فترة المهرجان، لا تتجاوز مدة كل فيلم 5 دق تصور محاور ومواضيع مختلفة لمطماطة، وتجمع بين فرق مختلفة تعمل على انتاج أفلامها في المدة المحددة التي سيقع ضبط بدايتها ونهايتها وبقية تفاصيل المسابقة وقوانينها وبقيمة الجوائز خلال حفل افتتاح المهرجان ..هذا و يتكفل كل فريق بتوفيرالمعدات التقنية ومتطلبات التصوير والمونتاج كما لا يجب أن بتجاوز عدد الأفراد في كل فريق 3 عناصر.. المخرج عبد العزيز بوشمال اكد من جانبه لـ»المغرب» ان ستة فــرق و 17 مترشحا سجلوا الى حد منتصف شهر سبتمبر الجاري في هذه المسابقة، هذا وتجدر الاشارة الى أن ولاية قابس ستعيش قريبا على وقع الدورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي في دورته الثانية في انتظار تحقيق حلم بُشّر به المثقفون والمبدعون بالجهة خلال افتتاح الدورة الاولى ببعث قاعة للسينما لعرض انتاجاتهم ولاحتضان فعاليات باقي دورات هذا المهرجان !!..

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا