فرنسا اكتشاف نقوش صنعها انسان "نياندرتال"

اكتشف فريق من علماء الآثار بجامعة تورز الفرنسية، علامات موجودة على جدار في كهف "لاروش كوتارد"

في منطقة سنتر فال دي لوار، تبيّن أنها أقدم النقوش المعروفة التي صنعها إنسان «نياندرتال» منذ 75 ألف عام.

واشتملت هذه العلامات على خطوط طويلة ونقاط منتشرة في الكهف، باستخدام أصابع اليد، التي يمكن أن توفر معلومات أساسية حول التعبير الفني لدى قريب الإنسان القديم.

وأنشأ الباحثون نماذج «ثلاثية الأبعاد» للعلامات المكتشفة لمقارنتها بعلامات مماثلة صنعها البشر. وبناءً على شكل هذه النقوش وتباعدها وترتيبها، خلص الفريق إلى أنها أشكال متعمدة ومنظمة خطتها أصابع إنسان نياندرتال.

وأوضح الفريق، من خلال تحليل الرواسب الموجودة في الموقع، أن الكهف مغلق منذ 75 ألف عام، حيث سدّته الصخور والحطام، وأن الأدوات الحجرية التي عثر عليها داخل الكهف مرتبطة بإنسان نياندرتال، وتثبت أن هذه النقوش من عمل إنسان نياندرتال.

وذكر الفريق أن النتائج التي توصلوا إليها تثبت أن سلوك وأنشطة إنسان نياندرتال كانت معقدة ومتنوعة بشكل مشابه لسلوك أسلافنا.

وتشمل اكتشافات النقوش السابقة لإنسان نياندرتال نقشاً صخرياً في جبل طارق يعود تاريخه إلى 39000 عام وعظم غزال محفور عمره 51000 عام

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115