إدراج مملكة سبأ - مأرب اليمن في التراث العالمي

قررت لجنة التراث العالمي، التي عقدت الأربعاء 24 جانفي 2023 دورتها الاستثنائية، إدراج معالم مملكة سبأ – مأرب (اليمن) في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

ومعالم مملكة سبأ – مأرب هي ممتلكات متسلسلة تتضمن سبعة مواقع أثرية تشهد على مملكة سبأ الغنية وعلى إنجازاتها المعمارية والجمالية والتكنولوجية من الألف الأول قبل الميلاد وحتى وصول الإسلام قرابة عام 630 ميلادي وفق ما افادت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو ).

ويقدم هذا الموقع دليلاً على الإدارة المركزية الشديدة التعقيد لهذه المملكة عندما كانت تسيطر على جزء كبير من طريق البخور الذي يعبر شبه الجزيرة العربية، وكان لها دور في شبكة التبادل الثقافي الأوسع نطاقاً التي عززتها التجارة مع حوض البحر المتوسط وشمال إفريقيا.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا