الإعلان عن نتائج مسابقة «رمضان أوارد»: «أولاد مفيدة 5» أفضل مسلسل وخيبة أمل لجمهور«نوبة 2» !

لا يمكن تقييم فن الدراما بمعزل عن ميزان الذوق الذي يختلف من شخص إلى آخر، فالشعور بالجمال ليس قالبا جاهزا يُرى بالعين نفسها

ويقع تقبّله بالحواس ذاتها... ولكن مسلسلات رمضان 2020 نجح الجيّد منها في فرض نفسه على الشاشة وأخفق الرديء منها في مغازلة قلوب الجماهير.
أعلنت مساء الخميس 21 ماي 2019 لجنة تحكيم الدورة الخامسة لمسابقة رمضان أوارد التي تنظمها إذاعة الشباب بالشراكة مع مجلة تونيفزيون عن المتوّجين بمختلف جوائزها في سهرة مباشرة على موجات الإذاعة التونسية.

فتحي الهداوي أفضل ممثل وأميرة الشبلي أحسن ممثلة
منذ البداية استبعدت لجنة تحكيم مسابقة «رمضان أوارد» بالإجماع مسلسل 27 للمخرج محمد يسري بوعصيدة من المسابقة الرسمية لعدم توفره على المواصفات الفنية والتقنية المطلوبة وعدم استيفائه للمعايير الحرفية التي تخوّل له الدخول للمسابقة. وفي المقابل كانت المنافسة بين مسلسل «قلب الذيب» ومسلسل «أولاد مفيدة» ومسلسل «نوبة» في جزئه الثاني (عشاق الدنيا) ومسلسل «العميل 86».

وقد رشحت اللجنة لجائزة أفضل عمل كلا من مسلسل «نوبة2» ومسلسل أولاد مفيدة 5، وفي النهاية فاز مسلسل أولاد مفيدة بالجائزة كأفضل مسلسل في 2020. أيضا تنافس مخرج نوبة عبد الحميد بوشناق على جائزة أحسن مخرج مع مخرجة مسلسل أولاد مفيدة سوسن الجمني، فكان اللقب من نصيب سوسن الجمني . كما حاز أيضا مسلسل «أولاد مفيدة 5» على جائزة أفضل سيناريو الذي كان بتوقيع سامي الفهري و سوسن الجمني .

على مستوى الأداء ولعب الممثلين، انتقت اللجنة فتحي الهداوي عن دوره في مسلسل نوبة و نضال السعدي عن دوره في مسلسل أولاد مفيدة والشاذلي العرفاوي عن دوره في مسلسل «نوبة» لجائزة أفضل ممثل، فكان التتويج من نصيب فتحي الهداوي الذي نال اللقب بعد إبداعه في دور «داندي» إلى حدّ الاندهاش! كما حاز الممثل نضال السعدي على تنويه خاص بفضل حسن أدائه في «أولاد مفيدة 5».

أما لقب أفضل ممثلة فقد كان محل تنافس بين دليلة المفتاحي عن دورها في مسلسل «قلب الذيب» ونجلاء بن عبد الله عن دورها في مسلسل «أولاد مفيدة» وأميرة الشبلي عن دورها في مسلسل «نوبة»، فقد استحقت أميرة الشبلي اللقب وقد لعبت دور «حبيبة» بمنتهى الفن والصدق والإقناع.
وبالرغم من أن الممثل عاصم بالتوهامي كان حديث الجمهور وموضع إعجاب النقاد وأهل المسرح عن دور «كريم» في مسلسل نوبة، فقد ذهبت جائزة اكتشاف رمضان 2020 إلى عزة سليماني عن دورها في مسلسل أولاد مفيدة.

على الصعيد التقني أيضا انحصرت المنافسة والتتويجات بين مسلسلات قلب الذيب و أولاد مفيدة و نوبة مقابل عدم فوز مسلسل العميل 86 للمخرج بسام خياطي والذي بثته قناة قرطاج + بأي من جوائز مسابقة رمضان أوارد. وجاءت هذه الجوائز على النحو التالي:أفضل موسيقى تصويرية حمزة بوشناق ونسيم بن رحومة مسلسل نوبة 2 ، أفضل صوت شوقي الكعلي وإسماعيل بن عبد الغفار مع تنويه ميكساج اولاد مفيدة، أفضل صورة عمر بوحولة مسلسل أولاد مفيدة وتنويه خاص بتصحيح الألوان لإيدير بن سلامة مسلسل أولاد مفيدة وأشرف اللموشي في مسلسل قلب الذيب، أفضل ديكور رحمة البجاوي قلب الذيب، أفضل ملابس ليليا الأخوة قلب الذيب، أفضل ماكياج كاميليا بوجنفة مسلسل نوبة، أفضل تركيب خليل بن مصباح أولاد مفيدة.

وقد أبدى جمهور مسلسل نوبة اعتراضه على نتائج مسابقة رمضان أوارد، حيث يرى أن اللجنة ظلمت هذا العمل الذي شغل الناس وحقق نسب رضا عالية وكان يستحق عن جدارة جائزة أفضل عمل و جائزة أفضل إخراج.

«تونس 2050» أفضل سلسلة في رمضان 2020
لأن الكوميديا ليست استسهالا ولأن الإضحاك لا يكون مجانيا، فإن فن الكوميديا عسير وعصيّ عن الترويض ولا يسلّم مفاتيحه إلاّ إلى من خبر أسراره وتمرّس جيدا على أسلحته... فقد استحقت سلسلة «تونس 2050 « جائزة أفضل سلسلة وكذلك جائزة أفضل سيناريو الذي جاء بإمضاء حاتم بلحاج وسليم بن إسماعيل وعزيز الجبالي ورابعة السافي.
وأمام هذا التتويج المضاعف لسلسلة «تونس 2050»، فقد حظيت سلسلة «الخياطة» للمخرج زياد لتيم وبطولة وجيهة الجندوبي بتنويه لجنة التحكيم.
في المقابل، سقطت بعض الأعمال الكوميدية والسلسلات الهزلية على شاشتنا الرمضانية لهذا العام في فخ الابتذال والتهريج بعيدا عن الكتابة الدرامية العميقة والأبجديات الحقيقية للمقاربة الكوميدية على غرار سلسلة «دنيا أخرى 4» التي سقطت من غربال انتقاء لجنة التحكيم جوائز «رمضان أوارد».
وللتذكير فإن السلسلات المرشحة للتنافس تمثلت في : «أولاد بحر وحجر صحي» و«دنيا أخرى 4» و«الخياطة» و«تونس 2050» .
وقد تتعدد المسابقات وتختلف اللجان ولكن تبقى للجمهور العريض الكلمة الفصل في اختيار نجومه ومنح جوائزه وتوزيع ألقابه...

أعضاء لجنة تحكيم جوائز «رمضان أوارد»
• رئيس لجنة التحكيم حمادي عرافة مخرج
• محمد المغراوي مدير تصوير
• أمين بوحافة موسيقي
• خالد بن يونس مهندس صوت
• حبيب عطية منتج
• فخرالدين عامري مختص في التركيب
• شاكرة رماح ممثلة
• هندة حوالة دكتورة في تقنيات السمعي البصري و السينما
• عامر بوعزة صحفي

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا