قريبا «حومتنا فنانة» ثقافة حقيقية تدافع عن الإنسان

الفن وسيلتهم للدفاع عن حقوق الطفل وتكريس الحق في الثقافة الذي يضمنه الدستور التونسي، الفنون جميعها أداة

لتقديم إبداعات الأطفال وتعريفهم بحقوقهم وكيفية الدفاع عنها، بالفن ايضا يدافعون عن لامركزية الثقافة ويعملون لتجسيد مفهوم ثقافة القرب.

ثقافة بديلة وحقيقية تقترب من المواطن والطفل في الاحياء الشعبية، تنبع من افكاره واليه تعود هكذا يعمل فضاء مسار طيلة العام ليتوج عامه الفني بتظاهرة حومتنا فنانة تظاهرة تنجز في بطحاء الفضاء دون مقابل مادي تقدم عروضا فرجوية ومسرحية وفنية وسينمائية للمارة لسكان الاحياء الشعبية القريبة من الفضاء ولكل الصادقين المؤمنين بقدرة الفنون على التغيير في تظاهرة حومتنا فنانة في دورتها الثامنة من 16الى 26ماي ببطحاء فضاء مسار.

جميع تلوينات الفنون في رحاب البطحاء
حومتنا فنانة، حومتنا مبدعة، حومتنا تنفس كل تلوينات الفنون وتنتشي بإبداعات الاطفال وأحلامهم، حومتنا تقترب الى الاطفال الذين تأويهم مراكز الادماج لتعرّف بإبداعاتهم وتكتب احلامهم بعد تأطيرها في اعمال فنية تعبّر عنهم، في حومتنا يجتمع الكل في سهرات رمضانية توزع فيها نسوة الحي الحلويات على ضيوف المكان وينتشي الزوار بسحر الاحياء الشعبية وجمالية المشاهد الفنية التي تقدّم لضيوف مسار وللمهرجان خصوصيته من خلال تقديم سهرة خاصة بكل فنّ.

الافتتاح سيكون يوم الخميس16ماي بعرض للفنان خالد الهبر من لبنان وهو فنان ملتزم ولدت تجربته الفنية من رحم الحرب الاهلية اللبنانية فأصبح وقيثارته وأغانيه رمزا للأغنية المقاومة للحروب وللتطرف.
أما الجمعة 17 ماي فالموعد مع «لمّة مسار» التي تقوم على مجموعة من الفقرات التنشيطية للاطفال وعرض «لافياستا» فعرض موسيقي لاغاني الكرتون وتكريم الاطفال المشاركين في ورشات مسار طيلة الموسم الثقافي.

ويكون السبت 18 ماي يوما للايقاع وعروض في الرقص مع مجموعة NINJA’S CREW وسفيان عبدو و Show Led : TymoosوDJ HIChEM وللون حضوره وللرسم وجوده في هذه السهرة مع الغرافيتي التي ستقدمها مجموعة SNAIL، لتزدان حيطان مسار بأجمل الرسائل الفنية التي ستتضمنها الرسومات النابعة من قلوب شباب يؤمن ان الغرافيتي فنّ منحاز للمواطن ولقضايا الانسان.

أمّا المسرح فستكون له سهرة يوم الاحد 19ماي مع عرضين مسرحيين ممتعين الاول «نوارة الجرذون» نص رضا بوقديدة وإخراج عبد المنعم شويّات وسلمى بوكاف و عرض «ماخلصناش مانخلصوش» اخراج محمد علي القلعي وكلا العملين نقدي موجه إلى ما تعيشه تونس من اضطرابات.

لتكون سهرة الاثنين 20ماي مخصصة للمجموعات الموسيقية البديلة و les bands مع مجموعة ميعاد ومجموعة ايمان الخياطي وياسر الجرادي ولئن اختلفت أسماؤهم فموسيقاهم هدفها واحد تقديم نوتات جديدة وأغاني ملتزمة متجدّدة.

تتواصل عروض التظاهرة، تتواصل السهرات الرمضانية ورمضان معروف بالفداوي والحكاواتي وأحياء لهذه العادة التونسية يكون اللقاء في سهرة الثلاثاء 21 ماي مع عرض لفنان مبدع ودائم التجديد في اعماله الفنية هو العروسي الزبيدي واسم العرض «الفزعة طلّتّ.

من تراث الجنوب التونسي وإبداعات العروسي الزبيدي الى تراث سوريا ومن الخطوة التونسية الى الدبكة السورية مع عرض «فرسان الدبكة السورية» في سهرة الاربعاء 22ماي والدّبكة رقصة ريفية و المعنى الحرفيّ للدّبكة خبط الأقدام على الأرض، فخبط الأقدام يعدّ حركة رئيسيّة في رقصة الدّبكة وقد بدأت رقصة الدّبكة تنتشر خلال النّصف الثّاني من القرن الثّاني عشر عندما كانت الدّول العربيّة تبحث عن استقلاليّتها، فتمسّكت بمختلف أشكال تراثها وحافظت عليه.

من دبكة حلب الى الحجالي والفزاني التونسي فالرقص منذ الازل كان وسيلة للحفاظ على الذاكرة والتعريف بموروث القدامى وفي هذا الاطار يكون اللقاء مساء الخميس 23ماي مع عرض «غنّايا» لعبد الرحمان الشيخاوي عرض ينبش في الذاكرة الكافية.

لازال للإبداع نصيب ولازال للعروض الفرجوية حضورها وسيكون اللقاء يوم الجمعة 24 ماي مع موسيقى المالوف وعرض «هروب» لمجموعة سماع للمالوف التونسي» أما الخميس 25 ماي فلقاء مع تراث قرقنة ومجموعة «سرسينا».

الفضاء ينتج عروضه وينفتح على المراكز الاجتماعية
في شوارعها تتنفس عبق الفن مخلوطا برائحة الياسمين وشذاه، حومتنا ترحب بعشاق الفن والحياة وكل كاتبي البهجة وباعثي الحب عند سكان الاحياء الشعبية.

بهذه الجملة يرحب مسار بضيوف الدورة الثامنة من المهرجان التي سبقها عام من النشاط، عام من الورشات و الإبداع عام من اللقاءات والمحاورات هكذا تكون السنة الثقافية لفضاء مسار، الذي لا يمر شهر دون أن يقدم فيه انتاجاته التي تقام في الورشات، ورشات مسار ليست مجرد لقاءات لملء الفراغ او «انجاز نشاط»ّ انما هي فرصة للقاء الحقيقي تنتهي بتقديم اعمال سينمائية ومسرحية وموسيقية تشارك في التظاهرة وسيكون اختتام تظاهرة «حومتنا فنانة» مع عرض لمجموعة «أحباء الشيخ امام» وهي تنشط ضمن ناد قار بالفضاء وتعمل أسبوعيا لتحضير عروضها.

وطيلة ايام المهرجان كذلك يلتقي زوار مسار مع ابداعات الاطفال المشاركين في نادي السينما لتقديم افلامهم المنجزة في ورشة سينما مسار و المسرح والموسيقى كذلك يكون الموعد مع ابداعات رسام الكاريكاتور توفيق عمران لتوثيق الدورات السابقة ورسوم اخرى متجددة ولدت في مسار.

فضاء مسار وفي اطار الدفاع عن حقوق الطفل و التكريس لمبدأ الحق في الثقافة ينفتح على مؤسسات الرعاية الاجتماعية من خلال ورشة مسرح مسار في مركز الرعاية والإدماج الاجتماعي بالملاّسين وورشة مسرح مسار بمركز الرعاية الاجتماعية للأطفال بتونس وورشة سينما مسار بمركز الدفاع والإدماج بسكرة وانفتاح الفضاء على هذه المراكز الاجتماعية الهدف منه الدفاع عن حق الطفل في الثقافة وإرساء ثقافة بديلة تؤمن بالإنسان.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115