بحضور وزير الفلاحة سمير الطيب وكاتب الدولة المكلف بالصيد البحري عبد الله الرابحي ووالي تونس ورئيس بلدية المرسى ومعتمد المدينة وعدد من نواب الجهة: رئيس الجمهورية يشرف على الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة

أشرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، صباح أمس بمنطقة الطابق بالمرسى،

على الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة في دورته 61 الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار «تنمية الغابات ...شراكة واستثمار».

وتولى رئيس الجمهورية زراعة شجرة زيتون وذلك بحضور وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب وكاتب الدولة المكلف بالصيد البحري عبد الله الرابحي ووالي تونس ورئيس بلدية المرسى ومعتمد المدينة وعدد من نواب الجهة.
وأكد، في تصريح اعلامي بالمناسبة، «انه لا يمكن أن ننسى، في مثل هذا اليوم، الترحم على روح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة الذي ارسى عادة الاحتفال بهذا العيد الذي ينتظم كل ثاني يوم احد من شهر نوفمبر» داعيا كل التونسيين الى التعرف على اهمية هذا الحدث المتجذر في تاريخ وطننا.

واطلع رئيس الجمهورية ومرافقوه بالمناسبة، من خلال معرض انتظم بساحة منطقة الطابق، على ابرز ملامح برنامج وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في مجال التشجير الغابي والغراسات الرعوية لموسم 2018/2017، وقيمة انتاج الشتلات الغابية والرعوية وشتلات الزينة والتي بلغت 19 مليون شتلة خلال هذا الموسم.
كما كانت مناسبة للتعرف على اهم الاحصائيات حول حرائق الغابات والتي شهدت تراجعا ملحوظا (من 400 حريق سنة 2012 الى 181 حريق سنة 2018) وتطور المداخيل لاهم المنتوجات الغابية فضلا عن تقدم انجاز مشروع التصرف المندمج في المشاهد بالمناطق الاقل نموا و مشروع مدينة غار الملح ومختلف المشاريع الاخرى.
وقال وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب، ان الغطاء الغابي قد شهد تطورا وبلغ حوالي 4ر8 بالمائة مقارنة بالسنة الفارطة (3ر8 بالمائة) مبينا ان هذا التطور يؤكد توسع المساحة الغابية الوطنية الذي يعد مكسبا، وفق تعبيره.

وأضاف ان المنابت التابعة إلى الوزارة والبالغ عددها 79 منبتا قد انتجت 19 مليون شجرة حيث ستقوم وزارة الفلاحة بتوزيع 6 ملايين شجرة منها مجانا لكل التونسيين وذلك انطلاقا من اليوم مشيرا الى ان هذه المشاتل متوفرة حاليا بالادارة العامة للغابات والمندوبيات والادرات الجهوية للغابات.
ومن جهة اخرى اشار الى انه انطلاقا من اليوم سيتولى اعضاء الحكومة بمختلف ولايات الجمهورية الاحتفاء بعيد الشجرة.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499