محمد بودن والي المهدية: المهدية تعاني من وضع بيئي شائك في ظل غياب مصب مراقب للنفايات ومراكز للتحويل

أكد والي المهدية محمد بودن أول أمس أن الجهة «تعيش وضعا بيئيا صعبا تفاقم بمرور الزمن في ظل غياب مصب مراقب للنفايات ومراكز للتحويل»، وذلك خلال جلسة عمل تمحورت حول الوضع البيئي بالجهة بحضور ممثلين عن المجتمع المدني وعن الأحزاب السياسية.وأوضح بودن

خلال الجلسة أن «محطات التطهير تعرف مجموعة من الصعوبات أهمها تقادم تجهيزاتها» ، مشددا على أن تدخلات «للصيانة والتهيئة ستشملها قريبا .

أبرزت المعطيات التي تم طرحها خلال الجلسة، أن متساكني منطقة رأس الأحمر من معتمدية قصور الساف رفضوا استكمال أشغال مصب مراقب انطلق إنجازه في شهر نوفمبر 2008 وبلغت نسبة تقدم الأشغال 80 % بحلول يوم 25 جانفي 2011 التاريخ الذي أوقفت فيه الأشغال.

وكشفت بيانات قدمتها النيابة الخصوصية بالمهدية أن هذا المشروع، الذي انجز بتكلفة قاربت 5ر8 ملايين دينار في إطار تعاون (تونسي- إيطالي)، كان سيحل مشكل تراكم النفايات بنسبة كبيرة لولا مشاكل تتعلق بملكية العقار من قبل المتساكنين حالت دون تواصل الأشغال.
وتتسم الوضعية البيئية في ولاية المهدية بتكدس كميات هامة من فضلات البناء خاصة وأن نسبة رفع هذا النوع من النفايات بلغت 40 % فقط مع وجود 73 نقطة سوداء إذ تمكنت المصالح المختصة من رفع 1956 مترا مكعبا من هذه الفضلات مقابل 2720 مترا مكعبا لم يتم رفعها بعد.

وتستغل كامل مناطق المهدية مصبات عشوائية منها السباخ ومجاري الأودية والمقاطع المهجورة لإلقاء النفايات بشتى أنواعها، وهو ما خلف عددا من الإِشكاليات أهمها اتساع رقعة هذه المصبات وقربها من المتساكنين وانبعاث الروائح الكريهة والدخان جراء الحرق العشوائي للفضلات وتضرر عدد من المقاهي السياحية والفنادق والمؤسسات الصناعية المنتصبة قرب هذه المصبات.

وتشمل قائمة المصبات العشوائية مصب طريق بومرداس بمساحة 7 هك ومصب سبخة الليانة برجيش بمساحة 2 هك إلى جانب مصب منطقة النفايض في بومرداس والذي يمتد على مساحة 10 هك ومصب وادي المالح بالسواسي على طول 1700 متر.وتبلغ نسبة الربط بشبكة التطهير بالوسط الحضري لكامل ولاية المهدية 40 % فيما ينتظر أن يشمل برنامج تطهير الأحياء الشعبية، انطلاقا من جانفي 2017، ثلاثة أحياء أي استفادة حوالي 350 مسكنا بهذه الخدمات وذلك بكلفة في حدود 7ر1 مليون دينار.
ويطالب كل مكونات المجتمع المدني بالمهدية بالإسراع في تركيز وحدة لتثمين ورسكلة النفايات علاوة على مراكز تحويل بكل المعتمديات وتدعيم أسطول رفع النفايات بأنواعها للرفع من نجاعة تدخل البلديات في هذا الشأن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115