صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعلن تأسيس السعودية العراقية للاستثمار

قال متعب الشثري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية العراقية للاستثمار اليوم الخميس 25 ماي 2023

إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادي في المملكة، أسس وحدة جديدة للاستثمار في قطاعات متنوعة في العراق برأسمال ثلاثة مليارات دولار وتتخذ من السعودية مقرا.

والشركة الجديدة واحدة من ست شركات استثمارية في المنطقة قال الصندوق إنه سيؤسسها في العراق والأردن والبحرين والسودان وعمان ومصر بما يتماشى مع استراتيجيته للبحث عن استثمارات جديدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحسي ماكتبت رويترز.

وقال صندوق الاستثمارات العامة في أكتوبر إن هذه الشركات تستهدف استثمارات تصل إلى 24 مليار دولار في قطاعات منها البنية التحتية والعقارات والتعدين والرعاية الصحية والأغذية والزراعة والتصنيع والتكنولوجيا.

وأضاف الشثري خلال مجلس التنسيق السعودي العراقي المنعقد في المملكة أن الشركة ستستثمر في مجالات تتضمن البنية التحتية والتعدين والزراعة والتطوير العقاري والخدمات المالية.

وأسس صندوق الاستثمارات العامة الشركة السعودية المصرية للاستثمار في عام 2022 والتي استحوذت على حصص أقلية بقيمة 1.3 مليار دولار في أربع شركات مصرية مدرجة بالبورصة في أوت من العام الماضي.

ويدير الصندوق، وهو الأداة التي اختارها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لقيادة برنامج اقتصادي طموح ينهي اعتماد اقتصاد المملكة الكامل على النفط، أصولا تبلغ قيمتها نحو 620 مليار دولار ويستهدف أن تتجاوز قيمتها تريليون دولار بحلول عام 2025.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115