اقتصاد روسيا ينكمش بنسبة 1.9% خلال الثلاثي الاول من العام الحالي

أعلنت وكالة الإحصاءات الروسية "روستات"، الأربعاء، في تقييم أولي، انكماش إجمالي الناتج المحلي الروسي بنسبة

1,9 بالمئة في الربع الأول من 2023، مقابل نمو بنسبة 3 بالمئة في نفس الفترة من العام الماضي.

وكان اقتصاد روسيا قد انكماش بنسبة 2.7 بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من عام 2022، كما أظهرت بيانات "روستات" انكماش الاقتصاد 2.1 بالمئة في العام بأكمله.
وتأثر الربع الأول من السنة الحالية بفرض حظر أوروبي على المنتجات النفطية الروسية، يضاف إلى حظر آخر على النفط الخام، وإلى تحديد سقف لسعر البرميل بستين دولارا، ما ألقى بثقله على عائدات موسكو النفطية الحيوية لماليتها بحسب سكاي نيوز.

وكان البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، قد أشار الثلاثاء، إلى أن الاقتصاد الروسي سينكمش أقل من المتوقع هذا العام، بنسبة 1,5 بالمئة هذا العام وفق التوقعات المحدثة.

ويرى البنك أن روسيا استفادت من عائدات نفطية أعلى من المتوقع، بفضل إعادة توجيه صادراتها إلى دول أخرى للتعويض عن تراجعها في أوروبا الشرقية، وبالتالي من المتوقع عودة النمو الاقتصادي في روسيا إلى 1 بالمئة العام المقبل.
من جانبه، كان صندوق النقد الدولي قد رجح في تقرير سابق، أن يتمكن الاقتصاد الروسي في 2023، للعام الثاني على التوالي، من الصمود على الرغم من الحرب والعقوبات.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115