الحركة الجوية تسجّل تراجعا ب9.4 % في النصف الأول من 2016

سجلت الحركة الجوية في المطارات التونسية تقلصا بـ 9.4 % في النصف الأول من هذا العام بحسب بيانات صادرة عن ديوان الطيران المدني والمطارات . واللافت أن مطار جربة جرجيس كان أكثر المطارات التونسية تأثرا بتراجع الحركة الجوية عليه حيث بلغت مقارنة بالعام الماضي 1.36 %

في حين كان الانخفاض على مطار تونس قرطاج في حدود 1.5 % بالنسبة لنفس الفترة من العام المنصرم.

لكن هذا الانخفاض في الحركة لم يكن ذا تأثير على حركة المسافرين بالمطارات التونسية ذلك أن هذه الحركة سجلت تطورا بينا بين السنة الحالية والسنة الماضية بنسبة 4.3 % أي من مليونين و 87 ألف مسافر سنة 2015 خلال السداسي الأول إلى مليونين و161 ألف مسافر عبروا من مطار تونس قرطاج وحده لكن الأمر بالنسبة لمطار جربة جرجيس الذي يعد ثاني أهم مطار في تونس مختلف تمام حيث سجل تراجعا هاما بلغ 1. 34 % ذلك ان عدد المسافرين من هذا المطار لم يتجاوز خلال السداسي الأول من السنة الجارية 420 ألف مسافر في الوقت الذي كان العدد العام الماضي إلى موفي شهر جوان من السنة المنصرمة ، 638 ألف مسافر. التحسن المسجل في مطار صفاقس يعود إلى نقل الحركة الجوية القادمة من ليبيا إلى تونس حيث بلغ مجمل المسافرين منه وإليه 137 ألف في الأشهر الستة الماضية مقابل 38 ألف ونيف خلال الفترة ذاتها من سنة 2015. كما ارتفع عدد الركاب أيضا في عام 2016 من مطار توزر نفطة من 14930 في النصف الأول 2015 إلى 20822 في النصف الأول 2016. وعلى صعيد حركة المسافرين باتجاه المطارات العالمية، سجل انخفاض بنسبة 6.6 % خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي مقارنة مع النصف الأول من عام 2015 نتيجة تراجع حركة النقل الدولي المنتظم بنسبة 1.1 %، في حين تقلصت حركة النقل العارض الدولي « charter » بنسبة 2.34 % . كذلك، الانخفاض شمل حركة الرحلات الداخلية بنسبة 31.4 % ، مقارنة مع النصف الأول من 2015.

الخطوط التونسية تنتعش
في جانب أخر ذكرت بيانات للخطوط التونسية خلال 7 أشهر الأولى من 2016 نمو متسارع وملحوظ في شهر جويلية المنقضي في حركة الركاب بزيادة قدرت 4.7 %، وهو ما يؤكد انتعاشة فعلية في نشاط الناقل الوطني مقارنة مع الثلاثي الأول من السنة الحالية و مع نفس الفترة من عام 2015. أما بالنسبة للنشاط غير المنتظم للناقلة والمرتبط أساسا بالسياحة فأنه قد سجل انخفاضا حادا في حركة السياحة، بلغت نسبته 21.2 % فمن 102 ألف مسافر عام 2015 إلى أكثر من 80 ألف مسافر هذا الموسم في جزئه الأول .وبهذا الرقم تتوضح حقيقة صورة الموسم السياحي خاصة المرتبط بالسياحة مع شمال المتوسط والذي يمثل فيه نشاط منظمي الأسفار خاصة في فرنسا وألمانيا واسبانيا وإيطاليا وبلجيكا زخما مهما للناقل الوطني هو اليوم بات من الماضي وهذا ما جعل الخطوط تستعيض عنه بالعمل أكثر على النشاط المنتظم ذي مردودية وإنتاجية أهم .

الخطوط التونسية من بين شركات الطيران الآمنة
كشف الموقع الرسمي الاسترالي « AirlineRatings » المتخصص في تتبع السلامة والأمن وخدمات شركات النقل الجوي في العالم ، قبل مدة ، عن التصنيف الجديد للسنة الحالية للشركات الجوية الأكثر أمنا وسلامة .
وقد شمل التصنيف 407 شركة طيران في العالم من مختلف الأحجام حيث تحصل 148 شركة منها على أعلى تصنيف ب7 نجوم فيما تحصلت 50 شركة أخرى على ثلاث نجوم فقط من مجموع الشركات التي شملها التصنيف .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499