وزير الزراعة الألماني يسعى إلى زيادة الأغذية العضوية وقطاع المطاعم يبدي تحفظه

يسعى وزير الزراعة الألماني جيم أوزديمير إلى زيادة الأغذية "العضوية" في المطاعم والمقاصف من خلال استخدام شعار جديد لهذه المنتجات

غير أن قطاع الضيافة يرى أنه لا تزال هناك نقاط مفتوحة.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قالت الرئيسة التنفيذية لاتحاد الفنادق والمطاعم الألماني (ديهوجا)، انجريد هارتجيس:" لا يزال هناك عدد كبير من الأسئلة التي تحتاج إلى توضيح وعلى رأسها ما يتعلق بتوافر الطعام العضوي والقدرة على تحمل تكاليفه، وسيحدد الطلب من جانب العملاء ما إذا كان الطلب على الطعام العضوي سيرتفع بالشكل الذي يتخيله الوزير".

ورأت هارتجيس أن التعليمات الخاصة بالشعار الجديد المزمع لتمييز الطعام العضوي شديدة الطموح على أية حال.

ويأتي الشعار الجديد المميز للطعام العضوي بألوان الميداليات (ذهبي، فضي، برونزي) حتى يمكن للمطاعم من خلالها أن تحدد نسبة الطعام العضوي في مطبخها حيث سيتم تخصيص اللون الذهبي للنسبة التي تتراوح بين 90 و100%، واللون الفضي للنسبة بين 50 و 89% والبرونزي للنسبة بين 20 و49% ، وتمثل هذه القيم نسب مشتريات منتجات الطعام العضوي قياسا إلى القيمة النقدية لإجمالي مشتريات البضائع.

وكان أوزديمير المنتمي إلى حزب الخضر قال خلال تقديمه لمسودة اللائحة في مجلس الوزراء في منتصف أفريل الماضي إنه بذلك سيتمكن مقدمو الخدمات من تحديد دورهم في تقديم خدمة طعام مستدامة "بشكل طوعي وبسيط وبطريقة يمكن التحقق منها ومن ثم يمكنهم أن يروجوا لأنفسهم".

وتستهدف خطط الوزير المطاعم الكبيرة للشركات والمدارس ودور الحضانة والهيئات، وكانت وزارة الزراعة أوضحت أن اللائحة تغطي كل قطاع خدمات تقديم الطعام خارج المنزل أي ما يشمل أيضا الكافيتريات وكذلك المقاصف في الجامعات والمدارس والمستشفيات.

وقالت متحدثة باسم الوزارة إن إمكانية توضيح نسبة الطعام العضوي بشكل شفاف من نظرة واحدة من شأنها أن تخلق حافزا بالنسبة للمطابخ لاستخدام البضائع العضوية مشيرة إلى أن هذا الأمر سيشجع المزيد من المزارعين على التحول إلى المنتجات العضوية وسيجعل العرض والطلب يتطوران بشكل متوافق على المدى الطويل.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115