مدنين : وزير الفلاحة يؤدي زيارة عمل لمتابعة قطاع الصيد البحري وتحلّية المياه والبحث العلمي الفلاحي

أدى وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي يومي الجمعة والسبت 17 و18 مارس2023، زيارة عمل إلى ولاية مدنين،

بحضور والي الجهة سعيد بن زايد وعدد من الاطارات المركزية والجهوية، حيث إطّلع على سير العمل بمينائي الصّيد البحري بكلّ من حومة السّوق بجربة وجرجيس، واستمع لمشاغل البحّارة وتفاعل معهم مؤكدا أن جميع مصالح الوزارة المختصة تعمل على تحسين جودة الخدمات المينائية والإدارية لفائدة البحارة.
أمّا بخصوص متابعة قطاع المياه بالجهة، فقد عاين الوزير نهاية أشغال مشروع إنجاز خزانين للمياه بسعة 20 ألف متر مكعب بمحطّة تحليّة المياه الجوفية المالحة بقلالة، ثم إطلع على الإستعدادات الجارية بمحطّة تحليّة مياه البحر بمزراية بجزيرة جربة لمجابهة فترات ذروة الطلب على المياه خلال الصائفة القادمة وأوصى بتدعيم التكوين والرسكلة في التقنيات المتجدّدة لفائدة الإطارات والأعوان العاملين بالمحطة لضمان استمرارية الصيانة وترشيد النفقات وضمان تزويد المواطنين بمياه الشرب.
كما زار عبد المنعم بلعاتي فضاء الأنشطة الاقتصادية بجرجيس، ودعا إلى برمجة أيام ترويجية للاستثمار وتدعيم الشراكة بين القطاع العام والخاص في القطاع الفلاحي والصيد البحري والصناعات الغذائية.
وإطلع الوزير والوفد المرافق له على أنشطة معهد المناطق القاحلة ومحضنة المؤسسات والقطب التكنولوجي للجنوب، وبالمناسبة حثّ الحاضرين على تثمين نتائج البحث العلمي الفلاحي والاستفادة من الدراسات التي أعدّها الخبراء التونسيون لتوفير الأعلاف للحدّ من التوريد، كما أوصى بدعم ومرافقة الباعثين الشبان والشركات الناشئة لتسويق منتجاتهم ولضمان ديمومة مشاريعهم.
كما شملت زيارة وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المركّب الفلاحي سيدي شمّاخ التابع لديوان الأراضي الدولية بمعتمدية جرجيس، حيث إستمع للعاملين ولممثلي المجتمع المدني والمهنة بالجهة، وأوصى المشرفين على المركّب بتطوير طاقة الانتاج النباتي والحيواني والتعجيل في تركيز نقطة بيع من المنتج الى المستهلك بهدف تزويد السوق بالمنتجات الفلاحية والضغط على الأسعار.
كما تضمن برنامج زيارة الوزير لولاية مدنين، إشرافه على افتتاح الملتقى الدولي السادس حول "النباتات الطبية والعطرية" بحضور حوالي 350 مشاركا من كلّ قارات العالم من باحثين وجامعيين وأطباء وصيادلة ومستثمرين. وفي كلمته أكّد بلعاتي على أهميّة هذا القطاع وأفاقه الواعدة لخلق فرص العمل بالمناطق القاحلة ودعا جميع الخبراء المشاركين في الملتقى إلى تكاتف المجهودات لتطوير قطاع النباتات الطبية والعطرية من خلال تبادل التجارب الناجحة وتثمين البحث في ظل التغيرات المناخية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115