الأمم المتحدة تدعو إلى العمل على سد فجوة المهارات في إفريقيا

 

دعت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا إلى العمل على سد الفجوة في المهارات المطلوبة لسوق

العمل في إفريقيا. وأوضحت مديرة مكتب شمال إفريقيا للجنة الاقتصادية لإفريقيا سوزان شويدروسكي – خلال ندوة نظمت اليوم الاثنين 6 فيفري 2023 لعرض نتائج دراسة أجرها مكتب شمال إفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بالتعاون مع مؤسسة “أكسفورد إكينوميكس إفريقيا” – أن التقرير الخاص بـ”الحد من الفجوة في المهارات في إفريقيا” يدعو إلى العمل على مواجهة التحديات المتعلقة بخلق فرص العمل في إفريقيا والاستثمار في البشر من أجل مواجهة مشكلة نقص المهارات في البلدان الإفريقية.

ولفتت إلى أن معدل النمو السكاني في إفريقيا يصل إلى 5% سنويا ومن المتوقع أن يصل التعداد السكاني في القارة إلى 5ر2 مليار نسمة.. معتبره أن هذا التحول الديموغرافي يقدم فرص جيدة لتطوير وزيادة العائدات وتحقيق الرخاء، ولكنه أيضا يخلق تحديات منها مخاطر عدم الاستقرار في بعض البلدان الإفريقية.
ودعت الى الاستفادة من التكنولوجيا للتكيف مع فرص المستقبل، مشيرة إلى أن معظم الذين يدخلون إلى سوق العمل في إفريقيا يعتمدون على الاقتصاد غير الرسمي الذي يتيح فرص عمل غير لائقة، ولكن في نفس الوقت هناك طلب على العمالة الماهرة في الوقت الذي تعاني فيه إفريقيا من فجوة رقمية وتحتاج إلى المهارات اللازمة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتفكير النقدي.

وقالت سوزان شويدروسكي، أن إفريقيا في حاجة إلى فئات مختلفة من المهارات من أجل تحقيق النمو الاقتصادي ومواجهة تحديات من بينها التغيرات المناخية.

وأضافت أنه وفقا للتقرير فإن هناك فجوة في رأس المال البشري في إفريقيا وفي نفس الوقت هناك مشكلة التسرب من التعليم، بينما تحتاج القارة الى زيادة القدرة التنافسية لجذب الاستثمارات إلى القارة، موضحة أن التقرير يدعو إلى تطوير رأس المال البشري والتزود بالمهارات التي تتماشى مع الفرص المتاحة واحتياجات سوق العمل

ودعت الى الاستفادة من التكنولوجيا للتكيف مع فرص المستقبل، مشيرة إلى أن معظم الذين يدخلون إلى سوق العمل في إفريقيا يعتمدون على الاقتصاد غير الرسمي الذي تيح فرص عمل غير لائقة، ولكن في نفس الوقت هناك طلب على العمالة الماهرة في الوقت الذي تعاني فيه إفريقيا من فجوة رقمية وتحتاج إلى المهارات اللازمة للاستفادة من الذكاء الاصطناعي والتفكير النقدي.

وقالت سوزان شويدروسكي، أن إفريقيا في حاجة إلى فئات مختلفة من المهارات من أجل تحقيق النمو الاقتصادي ومواجهة تحديات من بينها التغيرات المناخية.

وأضافت أنه وفقا للتقرير فإن هناك فجوة في رأس المال البشري في إفريقيا وفي نفس الوقت هناك مشكلة التسرب من التعليم، بينما تحتاج إفريقيا الى زيادة القدرة التنافسية لجذب الاستثمارات إلى القارة، موضحة أن التقرير يدعو إلى تطوير رأس المال البشري والتزود بالمهارات التي تتماشى مع الفرص المتاحة واحتياجات سوق العمل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115