مؤسس دافوس: نعيش في عالم متعدد الأزمات

قال مؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي في "دافوس"، كلاوس شواب، الإثنين 13 فيفري 2023 ،

إن العالم يعيش مجموعة أزمات أثرت سلبا على نمو الاقتصاد لغالبية الدول.

وذكر شواب في كلمة خلال أعمال اليوم الأول للقمة العالمية للحكومات المنعقدة في دبي تحت عنوان "استشراف حكومات المستقبل"، إن المخاطر تجعل من الصعب إدارة التحولات العالمية دفعة واحدة.

وانطلقت قمة الحكومات الاثنين وتستمر حتى 15 فيفري، وتشهد تنظيم 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل.

وقال شواب: "مستقبل البشرية والاقتصاد العالمي على المحك، وسط مجموعة تطورات تعيد تشكيل المشهد السياسي والاقتصادي والجيوسياسي من جديد".

وزاد: "التحولات التي نشهدها اليوم سياسية وأخرى اقتصادية، والأهم التحول التكنولوجي الذي سيكون مصدرا لتحولات أخرى عسكريا وماليا واقتصاديا".

ونوه إلى أن التحول التكنولوجي بحاجة إلى إعادة توجيه بوصلته نحو توفير الطاقة النظيفة للأجيال المقبلة.

وأردف: "بحلول 2050 سيكون عدد سكان العالم 10 مليارات نسمة، إنهم بحاجة إلى طاقة.. لكن طاقة نظيفة".

وشهد العام الماضي، عودة عديد الاقتصادات المتقدمة عن تعهداتها بشأن المناخ، بسبب أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب الروسية الأوكرانية، واستخدام بلدان مثل ألمانيا وفرنسا وإيطاليا الفحم لتوليد الكهرباء.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115