ارتفاع اسعار الاسمدة.. العبء الأكبر في أفريقيا جنوب الصحراء وشمال إفريقيا والشرق الأوسط

حذرت دراسة جديدة وفق ما ذكرته صحيفة تليجراف البريطانية من ارتفاع أسعار الأسمدة في العالم، بسبب

زيادة أسعار الغاز كأحد تأثيرات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، قائلة إن ذلك قد يزيد من حالة الجوع بالعالم، أكثر من الفترة التي ارتفعت فيها أسعار الحبوب، والأخطر من ذلك، هو أن هذا قد يؤدي إلى وفاة مليون شخص بسبب سوء التغذية، وفق ما ذكرته ،

وزادت أسعار الأسمدة، المعتمدة في صناعاتها على الغاز الطبيعي، بعدما قيدت روسيا صادرات الغاز، ما زاد من تكاليف توريدها حول العالم.

وقال باحثون في جامعة إدنبرة إن ارتفاع تكلفة الأسمدة سيضر بالأمن الغذائي في كل العالم، أكثر بكثير من تأثير حصار الكرملين على صادرات الحبوب الأوكرانية، والذي وصل ذروته قبل اتفاق فتح الموانئ الأوكرانية والتصدير منها في صيف 2022، بعد وساطة من الأمم المتحدة وتركيا.

وحسب دراسة جامعة إدنبرة سيؤثر ذلك على نحو 100 مليون شخص، ممن سيعانون من نقص التغذية إذا استمرت أسعار الأسمدة في الارتفاع ولم تنخفض في أي وقت قريب، مع وجود العبء الأكبر في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا والشرق الأوسط.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115