على مربي الدواجن احترام روزنامة التلاقيح

دعت اللجنة الاستشارية ذات الصبغة الفنية والعلمية لأمراض الدواجن إلى ضرورة احترام روزنامة التلاقيح

وعدم اقتناء الدواجن مجهولة المصدر خاصة التحصين ضد مرض النيوكستل وأنفلونزا الطيور الخفيفة الضراوة (H9N2).
وأكدت مديرة الصحة الحيوانية بالإدارة العامة للمصالح البيطرية (وزارة الفلاحة)، وفاء بن حمودة، أن عددا من مربي الدواجن لا يقومون بالتلاقيح ولا يحترمون الروزنامة الموضوعة للغرض مما أدى الى ظهور المرضين الآنف ذكرهما في مداجنهم. وشددت على ان هذه الامراض لا تمثل خطرا على الانسان.
ويشتكي مربو الدواجن من إرتفاع كلفة التلاقيح، التي يتم توريدها بالكامل، باكثر من 45 بالمائة تبعا لتدهور قيمة الدينار الى جانب تطور اسعار العلف مما انعكس على كلفة الانتاج. ويجازف المربون بعدم تلقيح دواجنهم رغم علمهم بان ذلك يمكن أن يؤدي بهم إلى تكبد خسائر هامة، وفق بن حمودة.
وأبرزت اللجنة الاستشارية لأمراض الدواجن، على إثر عقدها جلسة عمل بحضور ممثلين عن كل الجهات المعنية، يوم 10 أفريل 2018، ضرورة رجوع مربي الدواجن الى الطبيب البيطري المباشر لضبط برنامج المراقبة الذاتية الخاص بالمنشأة.
وطمأنت مديرة الصحة الحيوانية ان الخدمات البيطرية بوزراة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري تقوم بتأمين المراقبة الدورية لتربية الدواجن على كامل تراب الجمهورية بمعدل بيطري ومعوض له بكل مندوبية جهوية للتنمية الفلاحية بكل ولاية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

adresse 1 نهج جمال الدين الافغاني 1002 تونس
tel 31389389
fax 71289499