مجلس محافظي البنوك المركزية العربية: استعراض للعوامل المساهمة في ضعف النمو

ناقش مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية التطورات الاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الاقتصادات العربية، في اجتماعهم بالرباط، على ضوء العرض المقدم من صندوق النقد العربي بهذا الشأن، حيث استمع المجلس

في هذا الإطار لمداخلات من قبل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، وحاكم مصرف لبنان، تضمنت رؤيتهما لتداعيات هذه التطورات على الاقتصادات العربية.
استعرض المجلس المسودة الأولى من التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016، الذي يعكس التطورات الاقتصادية التي شهدتها الدول العربية خلال عام 2015، ويظهر التقرير تأثر أداء الاقتصادات العربية خلال العام بعوامل عدة أضعفت النمو على مستوى المجموعة، تمثل أهمها في تباطؤ الاقتصاد العالمي، والتجارة الدولية، واستمرار المستويات المنخفضة لأسعار النفط، إضافة إلى التطورات الداخلية التي شهدتها بعض الدول العربية خلال العام، حيث بلغ متوسط معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية كمجموعة بالأسعار الثابتة نحو 2.9 في المئة، وهو نفس معدل النمو المسجل خلال عام 2014، ودعا المجلس إلى تحديث التقرير على ضوء ملاحظات الدول الأعضاء حول مسودته الأولى.

ناقش المجلس التقرير الذي أعده صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد والبنك الدوليين الذي رصد تداعيات ومسببات الإجراءات المتخذة من قبل البنوك العالمية المراسلة على القطاع المصرفي العربي، التي بينت بصورة جلية أن هناك تأثيراً كبيراً لهذه الإجراءات. واستمع المجلس في هذا الإطار، لمداخلات محافظ البنك المركزي الأردني، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي وحاكم مصرف لبنان، حول رؤيتهم في هذا الشأن. وأكد المجلس ضرورة مواصلة الجهود المبذولة لتقوية الأنظمة التشريعية والرقابية، والدعوة كذلك لمواصلة الحوار للبحث عن حلول فاعلة لمعالجة التحديات الناتجة عن إجراءات البنوك المراسلة العالمية. كما وجه المجلس الشكر لصندوق النقد العربي وصندوق النقد والبنك الدوليين على جهودهم في إعداد التقرير.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115