يتميز عادة بإنفاق أكثر وفرض ضرائب: النقد الدولي يصف 2024 بـ"عام الانتخابات الأكبر" ويوصي بالانضباط المالي لحماية الموارد العامة

قال صندوق النقد الدولي إن العام 2024 هو "عام الانتخابات الأكبر"

فمن المنتظر أن تُجرى انتخابات خلال هذا العام في 88 اقتصادا أو منطقة اقتصادية تمثل أكثر من نصف السكان وإجمالي الناتج المحلي في العالم.

تميل الحكومات إلى الإنفاق أكثر وفرض ضرائب أقل خلال سنوات الانتخابات. ومعدلات العجز في سنوات الانتخابات غالبا ما تتجاوز 0.4% من إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بالسنوات التي لا تُعقد فيها انتخابات. وفي عام الانتخابات الأكبر هذا، ينبغي للحكومات أن تمارس الانضباط المالي لحماية سلامة الموارد العامة.
ويضيف النقد الدولي، إن سياسة المالية العامة تشهد خروجا أكبر عن المسارات المحددة كما أنها تزداد توسعا في سنوات الانتخابات. وبحسب توقعات صندوق النقد الدولي، فإن مستويات الإنفاق والضرائب الحالية وضعت الدين العام العالمي على مسار الارتفاع من 93% في 2023 إلى 99% بحلول العام 2029. ويوصي بأن تبدأ الدول "على الفور" بالإلغاء التدريجي لتدابير الدعم التي وُضعت خلال فترة جائحة كوفيد-19 وتقليص إعانات دعم الوقود والطاقة. و بالقيام بإصلاحات "في نظام المستحقات في الاقتصاديات المتقدّمة التي تزداد فيها أعداد المسنّين وزيادة الدقة في توجيه شبكات الأمان الاجتماعي وتحسين مستوى كفاءتها لدعم شرائح السكان الأكثر احتياجا".
تونس التي تشهد في نهاية العام الحالي انتخابات رئاسية تبلغ نفقـات الميـزانية لكــامل سنة 2024 ما قدره 60 مليار دينار أي زيادة بـ6.7 %. وتستأثر نفقات التأجير والتدخلات بنصيب الأكبر من هذه النفقات. كما انّه من المنتظر أن يبلغ حجم الدين العمومي لسنة 2024 نسبة 79.8% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 80.2% في 2023.
أما بخصوص ارتفاع الجباية فلئن تطورت المداخيل الجبائية في قانون المالية 2024 فانه تضمن أيضا
مواصلة تكريس الدور الاجتماعي للدولة ومزيد الإحاطة بالفئات الاجتماعية محدودة الدخل والمحافظة على السلم والعدالة الاجتماعية وذلك من خلال إيجاد آليات بديلة لتمويل منظومة الدعم وضمان توفير المواد والخدمات الأساسية للمواطن والتقليص من الفوارق بين مختلف الطبقات الاجتماعية.

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115