"سينما تدور" لأول مرة في تونس: قاعة سينما متجولة على ظهر شاحنة

إن كان "من يحب الحياة يذهب إلى السينما"، فماذا عن من يحبون السينما

لكنهم لا يجدون في مدنهم قاعات سينما؟ في الوقت الذي تعاني فيه أغلب الولايات الحرمان من عدم وجود ولو قاعة يتيمة للسينما، جاءت مبادرة "سينما تدور" لتجوب الجهات على متن شاحنة هي عبارة عن قاعة سينمائية متنقلة تتسع لـ 100 مقعد.

تحت شعار"السينما تجيك وين انت"، يهدي مشروع "سينما تدور" جمهور الفن السابع أول قاعة سينما متجولة في تونس وفي القارة الإفريقية في تعاون بين جمعية "فوكيس" قابس وفضاء "لاغورا" جربة.

100 مقعد وعروض للصم والبكم
في كسر للعزلة الثقافية لسكان الجهات والقرى والفئات الهشة، نشأت فكرة "سينما تدور" لسد النقص في الفضاءات وفي قاعات السينما ولتلبية احتياجات الجمهور في الجهات. و"سينما تدور" هي شاحنة أو "كميونة" سينمائية متنقلة تتضمن 100 مقعد ستتجول في مختلف جهات الجمهورية بهدف المساهمة في نشر الثقافة وجعلها قريبة من كل التونسيين أينما كانوا من أجل جعل الثقافة متاحة جغرافيا واقتصاديا لجميع المواطنين.
تقوم فكرة مشروع "سينما تدور" على تنظيم عروض سينمائية شهرية بصفة منتظمة في كل معتمديات في غضون 10 سنوات قادمة.
لن تقتصر شاحنة "سينما تدور" على عرض الأفلام التونسية والعالمية للكهول وللأطفال بل ستكون فضاء لتنظيم حلقات نقاش وورش عمل ... وفي انفتاح على الشرائح الاجتماعية ذات الخصوصية، سيتم تقديم عروض مكيفة لضعاف البصر والصم والبكم لتعزيز شمولية المشروع.
يحظى مشروع "سينما تدور" بدعم الممثل والمخرج والمنتج ظافر العابدين الذي تمّ اختياره "عرابا" لهذه المبادرة الفريدة من نوعها تونسيا وإفريقيا.
يطمح مشروع "سينما تدور" إلى تنمية موارده المالية من خلال بيع التذاكر بتعريفة منخفضة وكراء الشاحنة للمؤسسات الخاصة أو العامة ومهرجانات أو تظاهرات ثقافية ...

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115