الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات لـ"المغرب": "غدا الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين لمجالس الأقاليم وتسجيل شغورا بدائرتي جندوبة وتوزر"

نشرت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم السبت الفارط

قائمة المترشحين المقبولين أوليا لانتخابات أعضاء مجالس الأقاليم. وتم وفق القائمة قبول ترشح 86 عضو مجلس جهوي ورفض 11 مطلبا، في ما سيظل مقعد كل من جندوبة وتوزر شاغرين بسبب عدم تقدم أي مترشح عن هاتين الدائرتين، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري لـ"المغرب" الذي أشار إلى أن كافة الانتخابات الجزئية في علاقة بالمناصب الشاغرة ستجرى بعد استكمال وتركيز كافة المجالس، ليشدد على أن عدم وجود ترشحات في الدائرتين المذكورتين لن يؤثر على النصاب القانوني لمجالس الأقاليم.
بعد نشر القائمة للمقبولين أوليا، فتحت هيئة الانتخابات الباب لقبول الطعون على امتداد يومين بالنسبة للمطالب التي تمّ رفضها، أمس واليوم، وسيتم غدا الثلاثاء 12 مارس الجاري الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين على أن تجرى يوم الأربعاء 13 مارس عملية الانتخاب غير المباشر بين أعضاء المجالس الجهوية لاختيار ممثل واحد لكل جهة في مجلس الأقاليم التابعة له، وفق تصريح محمد التليلي المنصري الذي أفاد على أن عملية الانتخابات غير المباشرة ستجرى في الهيئات الفرعية التابعة للهيئة.
المرور إلى المرحلة الأخيرة
وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات فإنه بعد إجراء الانتخابات غير المباشرة لمجالس الأقاليم والتي تعد المرحلة قبل الأخيرة في مسار استكمال تركيز المجالس الجديدة سيتم المرور إلى المرحلة الأخيرة المتمثلة في اختيار أعضاء مجلس الإقليم ثم اختيار أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم وستعلن هيئة الانتخابات عن للروزنامة ومن المقرر أن تستكمل عمليات تركيز كافة المجالس الجديدة في الأسبوع الأول من شهر أفريل المقبل.
قائمة الترشحات الأولية
وحسب القائمة الّأولية التي نشرتها هيئة الانتخابات فقد ترشح عن مجلس الإقليم الأول 14 عضو مجلس جهوي 4 منهم عن الدائرة الانتخابية بنزرت و5 عن الدائرة الانتخابية باجة و5 عن الدائرة الانتخابية الكاف، في ما لم يتم تسجيل أي ترشح عن الدائرة الانتخابية جندوبة. أما مجلس الإقليم الثاني فقد ترشح له 22 عضو مجلس جهوي، 12 منهم عن الدائرة الانتخابية تونس و1 عن الدائرة الانتخابية أريانة و4 عن الدائرة الانتخابية بن عروس و1 عن الدائرة الانتخابية زغوان و2 عن الدائرة الانتخابية منوبة و 2 عن الدائرة الانتخابية نابل، فيما ترشح عن مجلس الإقليم الثالث 23 عضو مجلس جهوي، 3 منهم عن الدائرة الانتخابية سليانة و3 عن الدائرة الانتخابية سوسة و5 عن الدائرة الانتخابية القصرين و2 عن الدائرة الانتخابية القيروان و1 عن الدائرة الانتخابية المنستير و9 عن الدائرة الانتخابية المهدية.
وبالنسبة لمجلس الإقليم الرابع فقد ترشح له 17 عضو مجلس جهوي، 7 منهم عن الدائرة الانتخابية سيدي بوزيد و6 عن الدائرة الانتخابية صفاقس و4 عن الدائرة الانتخابية قفصة في ما لم يتم تسجيل أي ترشح عن الدائرة الانتخابية توزر، أما مجلس الإقليم الخامس فقد ترشح له 10 عضو مجلس جهوي، 2 منهم عن الدائرة الانتخابية تطاوين و1 عن الدائرة الانتخابية قابس و3 عن الدائرة الانتخابية قبلي و4 عن الدائرة الانتخابية مدنين. وينص الفصل 34 من المرسوم المتعلق بتنظيم انتخابات المجالس المحلية وتركيبة المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم على أنه "ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلا واحدا بمجلس الإقليم.. ويختار الناخب في ورقة التصويت مترشحا واحدا دون شطب أو تغيير أو إضافة.. وإذا تقدم إلى هذه الانتخابات مترشح واحد فإنه يقع التصريح بفوزه بالمقعد مهما كان عدد الأصوات التي تحصل عليها".
22 عضو
هذا وبالاستناد إلى هذا الفصل يعتبر المترشحون عن كل من أريانة وزغوان عن الإقليم الثاني والمنستير عن الإقليم الثالث وقابس عن الإقليم الخامس فائزين بمقاعد في مجالس الأقاليم، في ما سيظل مقعد كل من جندوبة وتوزر شاغرين بسبب عدم تقدم أي مترشح عن هاتين الدائرتين، وهو ما يعني أن هذه الانتخابات ستفضي إلى انتخاب 22 عضو مجلس إقليم عوضا عن 24.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115