اختتام "حروف من طين" في دار الثقافة السليمانية: تبرعات لفلسطين وفن صديق للبيئة

هي "حروف من طين" تحدث عن بدأ النشأة وولادة الإنسان وخلق الفن...

احتفت بها دار الثقافة السليمانية ضمن عروض ومعارض وورشات تكوينية وتفاعلية في الخط العربي والخزف الفني والرسكلة. في دورتها الثانية، لم تنس تظاهرة "حروف من طين" فلسطين لتتبرع بمداخيل المعارض إلى غزّة الرافضة للانكسار رغم الحصار.

نظمت دار الثقافة السليمانية تحت إشراف المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بولاية تونس الدورة الثانية لتظاهرة "حروف من طين" أيام 7 8و و9 مارس 2024 بدار الثقافة السليمانية.

معارض وخط عربي وخزف فني .. ورسكلة

في معلقة احتفت بفلسطين القضية والمقاومة وبالخط العربي الذاكرة والهوية، جاءت تظاهرة "حروف من طين" في دورتها الثانية في تنسيق للأستاذة صابرين الذوادي منفتحة على عديد الفنون والاختصاصات في برمجة ذات خصوصية تتماشى مع طبيعة دار الثقافة السليمانية والتي تعتبر من المعالم التاريخية بالمدينة العتيقة حيث كانت إحدى مدارس مدينة تونس التي بنيت خلال العهد العثماني.
وقد قدمت هذه التظاهرة لجمهورها باقة من الورشات التكوينية والتفاعلية في الخط العربي والخزف الفني والرسكلة في تأطير لعبد اللطيف الكوساني وياسر الجرادي وعزالدين بن منصورة و محمد آمين عثماني و منير الورتاني.
في "حروف من طين" وبالإضافة إلى هذه الورشات كانت المعارض الفنية و حلقات الحوار الثقافي جزءا من البرمجة على غرار المعرض الطريف بعنوان "اقرأ " لصاحبه رجل التعليم أحمد بكّار وهو عبارة عن متحف تربوي يضم أدوات مدرسية وآلات طباعة وكتب وكراسات ومحامل كتابة تعود إلى فترة الخمسينات مرورا بمرحلة الاحتلال الفرنسي وصولا إلى استقلال تونس.
احتفالا باليوم العالمي للمرأة، لم تغفل تظاهرة "حروف من طين" عن تقديم التحية للنساء التونسيات في كل المواقع وفي كل الأدوار في كل حقول الحياة. وقد نظمت دار الثقافة السليمانية لقاء حواريا بعنوان "فاعلات في المجتمع" يوم الجمعة 08 مارس 2024 من إعداد وتقديم الأستاذة سناء العصادي. من اختصاصات متعددة ومتنوعة تجمع بين مهارة الحرفة وإبداع الفن وتميز البحث والعلم، استضاف هذا اللقاء الحواري عزيزة بولبيار وبسمة بالحاج علي وابتسام الوسلاتي ونجلاء الوسلاتي وسنية عبد اللطيف وحرفيات الين بحي هلال وحرفيات الطين بسجنان ...

قريبا ... "ليالي السليمانية" في رمضان

في تقديمها لمبادئ تأسيس تظاهرة "حروف من طين" وفلسفة تنظيمها، أفادت مديرة دار الثقافة السليمانية نجلاء الواد بأن الهدف الأساسي هو إنتاج إبداعات فنية صديقة للبيئة إيمانا بحق الجميع في بيئة نظيفة من جهة ، وفي تشبيك مع الحملة التوعوية الوطنية لتنظيف المدينة العتيقة تحت شعار "شوارع المدينة دون بلاستيك". وأشارت المديرة نجلاء الواد إلى أنّ الهدف من زيارة المعالم الأثرية بالمدينة العتيقة تحت إشراف نادي السينما والصورة ضمن تظاهرة "حروف من طين" هو تحفيز رابط الانتماء إلى حضارة غنية بالشواهد التاريخية المميزة من كل العصور. ولأن الخط العربي هو فن وهوية، فإن "حروف من طين" تسعى إلى تعليم الناشئة الرسم في استلهام من الحروف العربية التي تشكل حركات وايقاعات صاخبة الجمال .
في نصرة للقضية الفلسطينية، سيتم التبرع بمداخيل معارض "حروف من طين" إلى غزة عن طريق الهلال الأحمر بتنسيق مع سفارة فلسطين في تونس.
في فضاء السليمانية الذي يعبق بسحر التاريخ وبعطر الحضارة، يحلو السهر والسمر في ليالي رمضان ضمن تظاهرة "ليالي السليمانية" من 26 مارس إلى 1 أفريل 2024 في برمجة نوعية تجمع بين ثلاثة أنماط موسيقية: صوفية وطربية وملتزمة.

 

 

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115