الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري لـ"المغرب": تنصيب المجالس المحلية وانعقاد الجلسة الافتتاحية يوم الجمعة ومقراتها ستكون في المعتمديات

- مقر المجالس الجهوية سيكون في مقرات الولايات والمجلس الوطني للأقاليم والجهات في مجلس المستشارين سابقا
من المنتظر أن تعلن الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الثلاثاء 27 فيفري الجاري

عن النتائج النهائية للدور الثاني لانتخابات المجالس المحلية بعد المصادقة عليها من قبل مجلسها، ووفق ما أكده الناطق الرسمي باسم الهيئة محمد التليلي المنصري لـ"المغرب" فإن الإعلان عن النتائج اليوم يأتي بالتزامن مع صدور أحكام المحكمة الإدارية بخصوص الطعون المقدمة في نتائج الدور الثاني لانتخابات أعضاء المجالس المحلية، مشيرا إلى أنه على ضوء هذه الأحكام يتم تعديل النتائج علما وأن الأحكام تخص طعنا وحيدا وهو الذي تقدمت به هيئة الانتخابات حول نتائج دائرة منزل شاكر من ولاية صفاقس .
وأضاف المنصري بخصوص الروزنامة المتوقعة بعد الإعلان عن النتائج النهائية، فإنه سيتم يومي 28 و29 فيفري الجاري دعوة المجالس المحلية للانعقاد من قبل الولاة على أن تكون الجلسة الأولى الافتتاحية لتنصيب المجالس على مستوى المعتمديات يوم غرة مارس المقبل وانعقاد المجالس المحلية برئاسة الأعضاء الذين تحصلوا على أكبر عدد من الأصوات، ليتم في اليوم الموالي أي يوم 2 مارس المقبل إجراء عملية القرعة في كامل تراب الجمهورية لتركيز المجالس الجهوية بإشراف الهيئة وستكون شفافة ويقع خلالها تحرير محضر عن طريق عدل منفذ وتفتح آجال للطعون لمدة يومين وآجال للترشحات لمجالس الأقاليم وللمجلس الوطني للجهات والأقاليم.
فتح باب الترشحات
بعد تركيز المجالس الجهوية سيتم دعوتها للانعقاد برئاسة رؤساء المجالس الجهوية الأكبر سنا في الدورة الأولى ومن المتوقع حسب الروزنامة ألا يتجاوز هذا التمشي شهر مارس المقبل، وفق ما أكده المنصري، الذي أشار إلى أنه بعد تركيز المجالس المحلية والجهوية سيفتح باب الترشحات لانتخابات مجالس الأقاليم ثم انتخابات أعضاء المجلس الوطني للجهات بحساب ثلاثة أعضاء لكل مجلس جهوي وعضو واحد لكل مجلس إقليم أي مجموع 77 عضوا. وستكون حسب سير الروزنامة تركيبة المجلس الوطني للجهات والإقليم وهو الغرفة الثانية في إطار الوظيفة التشريعية مكتملة في أجل أقصاه يوم 5 أفريل 2024 .
توجيه مذكرة لتهيئة الجانب اللوجستي
وبخصوص الجانب اللوجستي وإجراءات التنصيب والدعوة إلى الانعقاد، أكد المنصري أنه تمّ توجيه مذكرة إلى السلط العمومية والجهوية لتهيئة الجانب اللوجستي فيما يتعلق خاصة بالمقرات والكتابة، وبالنسبة للمجالس المحلية ستكون مقراتها في المعتمديات والمجالس الجهوية في مقرات الولايات أما المجلس الوطني للجهات والأقاليم فمقره سيكون في تونس العاصمة في مجلس المستشارين سابقا. وأضاف المنصري أن عمليات التنصيب لكافة المجالس ستشرف عليها الهيئات الفرعية لهيئة الانتخابات بحضور عدل منفذ وكذلك المترشحين والصحفيين والملاحظين وكل من له بطاقة اعتماد والمجتمع المدني كي تتم العملية بشفافية ونزاهة تامة.
التداول على عضوية المجلس الجهوي
ويشار إلى أن أعضاء المجلس الوطني للجهات والأقاليم سيتمتعون بالحصانة ويخضعون للمساءلة ومبدأ سحب الوكالة، بينما لن يكون أعضاء المجالس المحلية متفرغين ولن يتقاضوا أجورا، وفق تصريح إعلامي لعضو الهيئة أيمن بوغطاس الذي رجح أن يتم منحهم منح تنقل أو حضور رمزية، وذلك على عكس الـ77 عضوا في المجلس الوطني للجهات والأقاليم، الذين سيكونون متفرغين لعملهم النيابي وسيتقاضون أجورا ولهم نفس امتيازات أعضاء مجلس نواب الشعب، باعتبار أن مجلسهم هو الغرفة البرلمانية الثانية. وأوضح انه سيتم التداول على عضوية المجلس الجهوي بين أعضاء المجالس المحلية لمدة 3 أشهر، وأنه لا يحق للعضو الذي انتهت مدة تمثيليته المشاركة في القرعة من جديد، علما وأن المجلس الوطني للجهات والأقاليم المتركب من 77 عضوا، يتشكل من 3 أعضاء عن 24 مجلس جهوي، يضاف إليهم عضو واحد عن كل إقليم من الأقاليم الخمسة.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115