بايدن وازدواجية المعايير الدولية

ما يتعرّض له قطاع غزة اليوم يأتي في سياق إستكمال مشروع الإخضاع والسيطرة

الذي تمارسه الإدارة الأمريكية وحلفاؤها وأدواتها في المنطقة، وكل كلام آخر خارج هذا الفهم لا معنى له، بل هو مجرد تسويق وترويج يقوم بهما الكيان الصهيوني او أدواته الوظيفية المشبوهة من صحفيين وإعلاميين، محمّلين المقاومة مسؤولية ما يتعرض له القطاع وأهله، ويصب ذلك في خانة خلق الذرائع والمبررات لنتنياهو وتشكيل مظلة حماية وشبكة أمان لهذا الكيان، لعدم مساءلتهم عن جرائمهم ومجازرهم التي أودت بألوف الشهداء والجرحى من أهلنا في غزة، ليكشف دعم الغرب اللامحدود لإسرائيل المعتدية ضارباً بعرض الحائط كل القوانين الدولية.

ويظهر التذبذب الدولي في إزدواجية المواقف، فإذا كان إطلاق صاروخ من قطاع غزّة على المدن الإسرائيلية أمر تدينه أمريكا وغيرها، فهل يعني هذا أنه مسموح للإسرائيليين أن يدمروا أحياء كاملة في قطاع غزة؟ وهل مسموح لهم إستباحة الدم الفلسطيني؟ وواضح أن غضّ النظر عن جرائم إسرائيل يقود شعبها الى مزيد من التطرف الذي يعزز إستمرار الصراع الشرق الأوسطي.

واليوم وصلت الانتهازيةالأمريكية الى أعلى مستوياتها، حيث تؤكد إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعم إسرائيل في دخول رفح وألحاق الأذى بالمدنيين في المدينة دون التعرض لأي عواقب من الولايات المتحدة، هل هناك أكثر من مثل هذه الوقاحة في زمن الهزائم الأمريكية؟

وفي سياق متصل تُظهر أمريكا وجهها القبيح من خلال ردود فعلها المؤيدة لإسرائيل، على ما يجري في قطاع غزة من قتل وتدمير، وكأن حماس هي التي تحتل أراضي الصهاينة وتقصف مدنهم وقراهم، فهي دائماً تقلب الصورة وتصبح الضحية جلاداً والجلاد ضحية، لذلك تكرر حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها كما عودتنا دائماً، بالرغم من أن اسرائيل هي التي تعتدي وهي التي تملك احدث الأسلحة والتي تزرع الموت والدمار وتملك مئات الرؤوس النووية وكأنها دولة مُعتدى عليها.
فأمريكا تشاهد وتسمع يومياً تنكيل حكومة إسرائيل العنصرية بالفلسطينيين، وقتل أطفالهم في غزة، ورغم ذلك لم تقم وزناً للطفولة وحقوقها حسب ما كفلته القوانين والأعراف الدولية، لكن الادارة الأمريكية مرتدية ثوبها الديمقراطي الخاص بها، وحقوق الطفولة على طريقتها الأمريكية، في إطار ذلك تُعبر أمريكا عن إنحيازها الفاضح لإسرائيل، وبكل صراحة تقول بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، وتقدم لها الدعم السياسي بإستمرار العدوان ودعمها في الأمم المتحدة وعدم إدانتها، وبلا شك يبدو إن حروب اسرائيل هي حروب أمريكا دائماً.
.
وفي إطار ذلك تهدف إسرائيل من عدوانها على غزة هو تحقيق ضربة قاصمة للبنية التحتيّة للمقاومة، وكسر إرادة المقاومة، لذلك تطفو إلى السطح النبرة الإسرائيلية التهديدية، وتتصاعد مطالبتها لنزع سلاح المقاومة، في مقابل ذلك تبدو أطروحات مثل هذه في ميزان الفلسطينيين ضرباً من ضروب المستحيل.

ما فعلته اسرائيل وتفعله الآن في الأراضي المحتلة لا تقره شريعة ولا يقره قانون.. فالدمار الشامل صار المنهج الرسمي الذي تتبعه الحكومة الإسرائيلية منذ 1967.. وحتى يومنا هذا.. بالرغم من حملة الإبادة المستمرة لا تزال المقاومة صامدة وتطلق صواريخها التي تصل يومياً إلى مختلف أنحاء إسرائيل، وترفض القبول بمعادلة "تهدئة مقابل تهدئة"، وتطالب بأن يشمل أي إتفاق جديد وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة.
يبقى الرهان دوماً على المقاومة في الميدان، وقد حسمت أمرها في التصدي للعدوان ومواصلة القتال حتى تحقيق النصر الذي يُبنى على نتائجه الكثير في المشهد الإقليمي والدولي.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115