الدور الثاني للانتخابات المحلية: وسط تحسن الإقبال مقارنة بالساعات الأولى رصد بعض الخروقات والتجاوزات وتسجيل حالات عنف لفظي وتوجيه إرادة الناخبين

عاشت البلاد أمس الأحد 4 فيفري الجاري على وقع الدور الثاني للانتخابات المحلية ،

حيث توجه الناخبون إلى مراكز ومكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم وانتخاب بقية ممثليهم في المجالس المحلية، دور شمل 779 دائرة انتخابية وتنافس فيها 1558 مترشحا، نسق الانتخابات في الساعات الأولى من صباح يوم أمس وصف بالبطيء جدا ونسب الإقبال مثل العادة كانت من الكهول أكثر من الشباب التي كانت نسب المشاركة من قبلهم محتشمة جدا، نسب الإقبال تفاوتت من دائرة إلى أخرى وقد شهدت المناطق الداخلية إقبالا هاما مقارنة مع المدن الكبرى، وسط تسجيل عدد من الخروقات والتجاوزات والمخالفات وفق ما رصدته بعض المنظمات والهيئات الفرعية التابعة للهيئة المستقلة للانتخابات.
سجل مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية بعض الخروقات في عدد من مراكز الاقتراع مع تواصل ضعف الإقبال، وقد أظهرت عملية الملاحظة المستمرة للمرصد ارتكاب عديد الخروقات إذ تم رصد أولا، محاولة رجل مسن التصويت ببطاقة تعريف وطنية لشخص آخر من مواليد سنة 2000 بمركز اقتراع حي النور 1 تونس مع التدخل الفوري لرئيس مكتب الاقتراع من خلال حجزه لبطاقة التعريف وإخراج المسن من المكتب، ثانيا، عدم التزام رئيس وأعضاء مكتب الاقتراع الازدهار الأحواش فريانة من ولاية القصرين لأماكنهم داخل مكتب الاقتراع من خلال ترك المكتب فارغا.
مشادات كلامية
المخالفة الثالثة التي رصدها مرصد شاهد تتمثل في القيام بدعاية مع مشادات كلامية تطلبت تدخل الأمن بالدائرة الانتخابية بالسند من ولاية قفصة، أما التجاوز الرابع فقد تم توجيه إرادة الناخبين عبر نقلهم بواسطة سيارات خاصة لمراكز الاقتراع على غرار مركز طارق ابن زياد التضامن 5 ولاية أريانة، هذا وسجل مرصد شاهد وفق ما كشف عنه في بيانه ضعف تكوين مراقبي الهيئة إذ تم منع ملاحظينا من الدخول بتعلة عدم صلاحية بطاقة الاعتماد المتعلقة بالدور الأول بمركز اقتراع الياسمينات من ولاية بن عروس. وأكد مرصد شاهد منع ملاحظيه من ولوج بعض مكاتب الاقتراع رغم حملهم لبطاقات الاعتماد وذلك بمركز الاقتراع الربيبة بمعتمدية قلعة سنان من ولاية الكاف.
تسجيل حالات تأثير وتوجيه للنساء
من جانبه، رصد المركز التونسي المتوسطي حالتي عنف لفظي مسلطة على النساء كانت ضحيتها رئيسة مركز اقتراع، ورصد حالة عنف وتعطيل لسير العملية الانتخابية بين ممثلي المترشحين، إلى جانب تسجيل حالات تأثير وتوجيه للنساء خارج مراكز الاقتراع، وتسلم بعض الناخبات بطاقات تعريفهم الوطنية أمام مراكز الاقتراع من قبل أشخاص قاموا بنقلهم، وفق ما أكدته مديرة مشاريع المركز أحلام القروي التي أضافت أن المركز نشر ملاحظيه ب7 ولايات وهي جندوبة وسليانة وقفصة والقصرين وتوزر ومدنين وتطاوين ورصد بعض الاخلالات الأخرى، على غرار نقل جماعي للنساء أمام مراكز الاقتراع عن طريق جرارات وحافلات وسيارات نقل فردي، ورصد مغادرة عدد من النساء مراكز الاقتراع دون الإدلاء بأصواتهن نظرا لغياب أسمائهن في السجل الانتخابي نتيجة تغييرها دون علمهن، أو لعدم تمكنهن من معرفة مكتب الاقتراع.
حالات عدم تثبت من هوية الناخب
وشددت أحلام القروي على أن المركز لاحظ كذلك ضعف تمثيلية النساء رئيسات مركز اقتراع مقارنة بتمثيلية الرجال، حيث بلغت نسبة تمثيلهن كرئيسة مركز 14 بالمائة من مجموع المراكز التي تمت ملاحظتها، فضلا عن تعرض إحدى الملاحظات لحالتي تأثير وضغط من قبل ممثل مترشح في ولاية سليانة. من جهتها، رصدت جمعية شباب بلا حدود سبعة حالات عدم تثبت من هوية الناخب أو عدم استظهار ببطاقة التعريف الوطنية أو جواز السفر وحالتين فقط لم تضمن وضعية الخلوة فيها سرية التصويت. وأفاد الملاحظون بتواجد أربعة مكاتب اقتراع بالطابق العلوي من جملة مراكز الاقتراع التي تمت ملاحظة الافتتاح بها، كما لوحظ وجود 27.7 بالمائة من مراكز الاقتراع غير المجهزة بممر خاص لتيسير نفاذ الناخبين ذوي الإعاقة.
مخالفات بسيطة
في المقابل، أكدت هيئة الانتخابات وبحسب ما جاء على لسان ناطقها الرسمي محمد التليلي المنصري أنه لم يتم تسجيل جرائم انتخابية أو مخالفات أثرت على نزاهة العملية الانتخابية، مضيفا أن تم تسجيل مخالفات بسيطة تتعلق بخرق الصمت الانتخابي أو توزيع مطويات.

المشاركة في هذا المقال

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115