للحديث بقية: حكومة ميقاتي والتركة الثقيلة

بعد طول انتظار وبعد مخاض عسير خرجت حكومة الرئيس المكلف نجيب ميقاتي الى النور من رحم الأزمات والتعقيدات التي جعلت

لبنان لأكثر من عام يعيش على وقع الفراغ والمعارك السياسية. وقد تلقى اللبنانيون نبأ ولادة حكومتهم بتفاؤل حذر وسط ترحيب داخلي وخارجي . ولعل هذه الولادة بكل ما رافقها من مصاعب وتعقيدات حملت القليل من الأمل وبعض الضوء لشرائح عديدة باتت تعيش تحت خطر الفقر في بلدا كان الى حد الأمس القريب يوصف بـ«بسويسرا الشرق» .
ويشرع ميقاتي اليوم مع حكومته المؤلفة من 24 وزيرا تكنوقراط في إعادة ترميم ما هدم في هذا البلد، مجتمعيا واقتصاديا وسياسيا، وسط مصاعب جمة يدركها ميقاتي جيدا ويعرف ان الوضع المالي المنهار يحتاج الى معجزة حتى يستقيم. فقد تحدث رجل الأعمال الثري المتحدر من مدينة طرابلس اللبنانية بكل حرقة في خطاب توجه به إلى اللبنانيين عن أزمات الأدوية والكهرباء وغياب أفق المستقبل، وتحدث عن الملفات الكبيرة التي تنتظر حكومته، وقال أن الحكومة لا تريد الغرق في التسييس. وكشف في هذه الكلمة عن ابرز ملامح سياسته الخارجية التي تقوم بالأساس على الانفتاح على العالم العربي وتضميد العلاقات المتوترة مع بعض الدول الشقيقة .. وقال بصراحة «إننا بحاجة إلى العالم العربي وأن نعيد وصل ما انقطع»، في إشارة ضمنية الى دول الخليج خاصة السعودية .

وقد علق الرئيس ميشال عون على تشكيل الحكومة بالقول ان «الحكومة أفضل ما يمكن التوصل اليه، وهي قادرة على العمل».

ولعل أولى الإشارات الإيجابية انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية فور الإعلان عن تشكيل الحكومة . ولكن تبقى أمام الوزراء تركة ثقيلة متراكمة من الأزمات لعل أخطرها نقص الوقود الذي شل قطاعات عديدة حيوية مثل الصحة والمستشفيات في أزمة وصفها البنك الدولي بأنها « إحدى أشد حالات الكساد في العصر الحديث».
وكان تخلف لبنان عن سداد الدين العام الضخم بما في ذلك 31 مليار دولار من سندات اليوروبوند، بمثابة القطرة التي أفاضت الكأس وجعلت قيمة العملة تنهار لأكثر من 90 % مما أدى إلى تدمير القوة الشرائية . فقد ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 557 % منذ أكتوبر 2019 فيما يشهد الاقتصاد انكماشا بنسبة 30 %. فهل سيستطيع ميقاتي مجابهة كل هذه التحديات بكل مخاطرها ؟

صحيح ان لبنان اليوم يعيش احدى اعتى وأصعب مراحله التاريخية ، لكن من شأن الإعلان عن هذه الحكومة ان يعيد قطار الحياة الى سكته من أجل البدء في إصلاحات حقيقة للخروج من هذا المستنقع العفن بأقل الأضرار .

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115