مشروع “ميدوسا” كابل بحري يصل بين 9 دول متوسطية من بينها تونس

في مذكرة صادرة عن البنك الاروبي للاستثمار من المنتظر أن يتم الانطلاق في مشروع كابل بحري

تحت اسم " ميدوسا"

الخط سيكون بطول إجمالي يقدر بحوالي 7100 كيلومتر، ويتراوح قطر الكابل من 15 إلى 40 سنتيمترا. ويربط بين 9 دول من حوض البحر الأبيض المتوسط وسيسمح هذا المشروع باتصال أفضل للشبكة بين بلدان شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط.

وحسب المذكرة، من المنتظر أن يعمل الكابل على ربط خمس دول أوروبية هي البرتغال، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا وقبرص مع أربع دول في شمال إفريقيا هي: تونس والمغرب، الجزائر، ومصر.

وسيتطلب المشروع تعبئة 342 مليون يورو، وقد منح بنك الاستثمار الأوروبي 100 مليون يورو لتمويله المشترك، بالإضافة إلى منحة من الاتحاد الأوروبي بقيمة 40 مليون يورو ستعمل على تحسين الارتفاع المباشر وسرعة الاتصال بين الشواطئ الشمالية والجنوبية لحوض البحر الأبيض المتوسط، ولا سيما في مجالات البحث والتعليم.

الهدف من هذا البرنامج هو ربط جنوب أوروبا وشمال إفريقيا، وتحسين الاتصال بين الاتحاد الأوروبي ودول المغرب العربي بالإضافة إلى مصر من أجل دعم التنمية الاقتصادية المستدامة والشاملة في البلدان المعنية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115