Print this page

السعودية والعراق تتفقان على استمرار التعاون في مواجهة التطرف والإرهاب

اتفقت المملكة العربية السعودية والعراق اليوم الخميس 25 ماي 2023،

على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب مؤكدين على أهمية تأمين الحدود بين البلدين وفق مانشرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلن البيان الختامي لأعمال الدورة الخامسة لمجلس التنسيق السعودي العراقي التي عقدت في الرياض اليوم الخميس، أن الجانبين اتفقا "على استمرار التعاون المشترك في مواجهة خطر التطرف والإرهاب بوصفهما تهديدا وجودياً لدول المنطقة والعالم، ودعم جهود العراق بالتعاون مع التحالف الدولي للتصدي للإرهاب والتطرف"، مؤكدين" على أهمية التعاون في تأمين الحدود بين البلدين الشقيقين".

واتفق الجانبان "على استمرار التواصل والزيارات المتبادلة استكمالاً للمشاورات الثنائية على أعلى المستويات، لتوسيع ومتابعة مجالات التعاون المشترك وبما يخدم مصالح البلدين الشقيقين".

كما أكدا" على استمرار التعاون في مجال النقل والخدمات اللوجستية بين البلدين، وتسهيل حركة المنافذ البرية والجوية والبحرية وإجراءات السفر ونقل البضائع بين البلدين، حيث تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين عبر الناقلات الجوية السعودية الوطنية".

وطالب الجانبان "بتكثيف التعاون العلمي والمعرفي والتعليمي بين البلدين وتعظيم الاستفادة من البرامج والمبادرات السابقة، وإقامة الشراكات الأكاديمية والبحثية بين الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في البلدين.

واتفق الطرفان السعودي والعراقي " على وضع تصور وآلية للتعاون وتشجيع الاستثمار في مجال السياحة بين البلدين، فيما اتفق الجانبان على خطة العمل المشتركة لعامي 2023 - 2024 وبدء العمل بها من خلال اللجان الفرعية المنبثقة عن المجلس ومتابعتها بشكل مباشر من قبل أمانتي المجلس".

وأعلن الجانبان " أنه تم توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الجانبين في مجالات السياحة والثقافة والإعلام والأخبار".

المشاركة في هذا المقال