Print this page

ليبيا: مجلس النواب يناقش كيفيّة تجاوز عقبات حوار تونس الاثنين القادم

اكد عبد السلام نصية رئيس لجنة حوار مجلس النواب بأن الأعلى للدولة يتحاشى الخوض في النقاط الخلافية ، المادة الثامنة ،المادة الرابعة عشرة من الاحكام الإضافية للإتفاق السياسي. وأضاف نصية بأن لجنة مجلس النواب طلبت تعديل الفقرة الثانية من المادة الثامنة من خلال مصادقة البرلمان على أية تعيينات أو قرارات تهم المؤسسة العسكرية يتخذها المجلس الرئاسي .

كما يطالب مجلس النواب بضرورة تنفيذ المادة الرابعة عشرة والمتعلقة بتوسعة الأعلى للدولة وذلك بإنضمام مجموعة ال94 ،وأردف عبد السلام نصية بأن جلسات حوار تونس لم تفشل ولكنها تعثرت وأن المؤتمر الجامع يمكن أن يكون البديل لفشل حوار تونس ولأجل تجاوز الخلافات وبلوغ التوافق.
أعلنت رئاسة البرلمان عقد جلستين الاثنين والثلاثاء القادمين على أن تعود نخبة الحوار إلى تونس لإستئناف الجولة الثالثة من المفاوضات برعاية الأمم المتحدة والتي يعتبرها الملاحظون جولة مفصلية فإما ان ينتج عنها توافق نهائي حول تعديل الاتفاق السياسي والمرور إلى المراحل القادمة أو يفشل الحوار، ويكشف المبعوث الأممي غسان سلامة عن البدائل والخيارات الأخرى التي سبق له أن تحدث عنها دون تفاصيل .

لقاء القادة العسكريين
قبيل استعراض مجلس النواب لنتائج جلسات تونس يلتقي ضباط الجيش الليبي بقيادة حفتر وضباط من مصراتة ومناطق أخرى اليوم الأحد بالقاهرة مع اللجنة المصرية للأزمة برئاسة الفريق محمود حجازي لبحث توحيد الجيش الليبي وإقرار آليات للإنضمام إلى المؤسسة العسكرية ،ومن الضباط المشاركين في جلسة اليوم نجد العميد إدريس مادي آمر المنطقة الغربية لقوات حفتر وضباط من البنيان المرصوص بتوحيد الجيش كشفت مصادر عسكرية عن وجود مقترح بعث قوة موحدة بين قوات حفتر والبنيان المرصوص لتقوم بتأمين المنطقة الوسطى ضد تهديدات تنظيم داعش الإرهابي سيما بعد تنفيذ الدواعش لعديد العمليات الإرهابية ضد مصراته وجنوب اجدابيا. والسؤال المطروح هل يشهد الليبيون فعلا قوات الكرامة والبنيان المرصوص تقوم بتأمين المنطقة الوسطى ضدّ تهديدات تنظيم «داعش» الإرهابي سيما بعد تنفيذ الدواعش العمليات الإرهابية ضدّ مصراتة وجنوب أجدابيا ، وهل يشهد الليبيون فعلا قوات الكرامة والبنيان المرصوص تقاتل العدو المشترك – داعش – في خندق واحد وهل يشجع توحد العسكر بين الفرقاء السياسيين على التقارب والقيام بتنازلات تقديرا للمخاطر والتحديات.

اذ أن الرابح الوحيد من الفوضى والانقسام وحالة التخبّط وغياب الدولة هو تنظيم داعش وباقي الجماعات الإرهابية التي لن تجد مكانا مناسبا لنشاطها أفضل من ليبيا حيث السلاح في المتناول والحدود المفتوحة وسهولة الحصول على الأموال والعنصر البشري سوى من أبناء البلد أو من الأجانب.
حقيقة أدركها ضباط الجيش قبل أن يدركها الساسة الغارقون في الصراع على المناصب والمصالح الضيقة ، لذلك فان حظوظ نجاح ضباط الجيش المجتمعين اليوم بالقاهرة كبيرة لاتخاذ خطوات هامة على درب توحيد صفوفهم أمام عدو شرس لا يفرق بين مدني وعسكري.
حكومة الوفاق تنفي .

في سياق اخر نفت حكومة الوفاق في بلاغ لها خبر اختطاف وزير المواصلات ميلاد معتوق على يد مجموعة مسلّحة في طرابلس مثلما تردد عبر وسائل إعلام محلية، وكانت بعض الفضائيات المحلية تحدّثت وسط الأسبوع عن اختطاف معتوق ميلاد من طرف مسلحين ليفرج عنه بعد ساعات من الاختطاف. فيما يتعلق بالوضع الأمني في طرابلس نقل شهود عيان تحسنه الواضح ،وأضاف هؤلاء بان داخلية الوفاق دفعت بتعزيزات أمنية إلى المواقع المهمة ومفترقات الطرق مما شجع بعض السفارات على التفكير جديا في اعادة فتح أبوابها.

المشاركة في هذا المقال