Print this page

دوري ابطال افريقيا وكأس الكنفدرالية: أندية شمال افريقيا تبسط سيطرتها على المربع الذهبي للمسابقتين.. والأهلي يواصل تسجيل الأرقام القياسية

دخلت المسابقتان الابرز في القارة السمراء منعرجهما الحاسم اذ بلغ قطارها محطة الدور نصف النهائي وبدأ العد التنازلي للكشف عن هوية بطلي

النسختين الحاليتين لخلافة الاهلي بطل رابطة الابطال الموسم الماضي ونهضة بركان صاحب لقب كاس الكنفدرالية الافريقية.
اسدل الستار عن مجريات الدور ربع النهائي لمسابقتي رابطة الابطال الافريقية وكأس الكونفدرالية الافريقة لكرة القدم وجاءت حصيلة مباريات نهاية الاسبوع المنقضي لتكشف سيطرة عربية على المربع الذهبي من المسابقتين ففي امجد الكؤوس القارية اسفرت المواجهات عن تأهل 3 فرق عربية الى نصف النهائي ويتعلق الامر بكل من الترجي الرياضي والاهلي المصري والوداد المغربي اضافة الى كايزر تشيفز الجنوب افريقي في حين ضمنت اندية بيراميدز المصري والرجاء المغربي وشبيبة القبائل الجزائر فضلا عن القطن الكاميروني العبور الى المربع الذهبي لكأس الكاف.

اندية شمال افريقيا تضرب بقوة
جددت الفرق العربية لشمال إفريقيا سيطرتها على المسابقة القارية الابرز في القارة السمراء و تبدو حظوظها وافرة للمراهنة على اللقب في منافسة الفريق الوحيد المتأهل من خارج شمال القارة وهو كايزر شيفز الجنوب افريقي.واذا كان الاهلي والترجي والوداد قد سبق لهم التتويج باللقب القاري فان ممثل جنوب افريقيا هو الوحيد ال\ي لا يزال يبحث عن تاجه الافريقي الاول.

وتجدر الاشارة الى ان الثلاثي الترجي و الأهلي والوداد احتكر التتويجات بلقب المسابقة في السنوات الأربع الماضية حيث توج الترجي بنسختي 2018 و2019 وفاز الوداد بنسخة 2017 بينما توج الأهلي بالنسخة الماضية.
وفي سجل المسابقة توج الاهلاوية باللقب في 9 مناسبات سنوات 1982- 1987- 2001-2005- 2006- 2008- 2012-2013- 2020 في حين فاز الترجي بامجد الكؤوس القارية في 4 مناسبات سنوات 1994 و2011 و2018 و2019.
وكان الوداد المغربي صاحب التاج القاري في 1992 و2017.

ثلاثي للموسم الثاني على التوالي
نجح الاهلي المصري بطل مسابقة الموسم الماضي في التأهل الى المربع الذهبي لرابطة الابطال والتحق به كل من الترجي والوداد المغربي وكايزر تشيفز الجنوب افريقي.وتجدر الاشارة الى ان كل من الاهلي والوداد تأهلا الى نصف نهائي المسابقة الابرز في القارة السمراء للموسم الثاني على التوالي في حيت يعود الترجي الى المربع الذهبي بعد ان غاب عنه في النسخة الماضية.
في الطرف المقابل ، نجح بيراميدز المصري في ضمان وجوده في المربع الذهبي لكأس الكنفدرالية للموسم الثاني على التوالي.

الاهلي ... طرف حوار عربي رابع
يلتقي الاهلي المصري صاحب لقب دوري ابطال افريقيا الموسم الماضي مع الترجي في نصف نهائي نسخة الموسم الحالي وتجدر الاشارة الى أن الاقدار تشاء ان تضع الفريق المصري في دربي شمال افريقي للمرة الرابعة في المواسم الخمسة الاخيرة بعد ان واجه في الموسم الماضي الوداد المغربي وتجاوز عقبته ليتوج باللقب فيما التقي في 2018 وفاق سطيف الجزائري في المربع الذهبي وتجاوز عقبته اما في 2017فوضعته القرعة في مواجهة النجم الساحلي وتأهل الى المباراة النهائية .

المارد الاحمر يحقق رقما قياسيا
واصل الاهلي المصري صولاته وجولاته في القارة السمراء وتمكن الفريق من دخول التاريخ بتحقيق رقم قياسي في بلوغ الدور نصف النهائي اذ وصل المربع الذهبي للمرة السابعة عشرة في تاريخه وهو أعلى رقم بين جميع الفرق المتأهلة لذلك الدور من قبل.وبتأهله لنسخة 2021 عزز الفريق الفاصل الذي يفصله عن اقرب ملاحقيه مازيمبي الكونغولي بما ان هذا الاخير بلع نصف النهائي في 12 مناسبة.

الرجاء ...استثناء
في قراءة للفرق المتأهلة للدور نصف النهائي من مسابقة كأس الكنفدرالية نلاحظ ان الرجاء البيضاوي المغربي هو الفريق للوحيد من بين الرباعي المتأهل الذي سبق له التتويج باللقب في نسخة 2018 في حين كان بيراميدز المصري وصيف بطل النسخة الماضية.
وفي سياق الحديث عن الرجاء الذي يضرب في الدور نصف النهائي موعدا مع بيراميدز المصري وصيف بطل النسخة الماضية وسبق للفريقين ان التقيا في دور مجموعات المسابقة وكان الفوز حليف الفريق المغربي في مناسبتين بهدفين لصفر وثلاثية نظيفة.

صاحب الرقم القياسي في التتويج خارج الحسابات
لم ينجح النادي الصفاقسي ممثل كرة القدم التونسية في ضمان مقعد في الدور نصف النهائي من كأس الكنفدرالية اثر هزيمته في ربع النهائي على حساب شبيبة القبائل الجزائري وفاز هذا الاخير في ملعب المهيري بهدف لصفر وانتهى لقاء الاياب في الجزائر بهدف لمثله وهي نتيجة افرزت انسحاب السي آس آس وعجزه العودة الى المراهنة على اللقب الذي فاز به سنوات 2007 و2008 و2013.

مواجهات مكررة في كاس الكاف
من المفارقات الجلية للعيان في مسابقة كأس الكونفدرالية وتحديدا في نصف النهائي وجود مواجهات مكررة في المسابقة من دور المجموعات.ويواجه كل من شبيبة القبائل الجزائري نظيره القطن الكاميروني، بينما يواجه بيراميدز نظيره الرجاء المغربي للمرة الثالثة في البطولة هذا الموسم.
في مواجهات بيراميدز ضد الرجاء المغربي في دور المجموعات، كان الفوز من نصيب الفريق المغربي ذهابا بهدفين لصفر وايابا بثلاثية دون رد.بينما حسم شبيبة القبائل الجزائري نتيجة المباراتين أمام القطن الكاميروني لصالحه اذ انتصر ذهابا بهدف دون رد وايابا بهدفين لهدف.

الأهلي المصري أفضل فريق
اختار الموقع الرسمي للاتحاد الافريقي لكرة القدم الاهلي المصري كأفضل فرق الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا وذلك بعد تفوقه على فريق صن داونز الجنوب افريقي في الدور ربع النهائي حيث فاز في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين دون رد وتعادل في لقاء الإياب بجنوب إفريقيا بهدف لكل فريق ليصعد بمجموع المباراتين بنتيجة 1/3.
برنامج الدور نصف النهائي من كأس رابطة الابطال الافريقية

الترجي الرياضي – الاهلي المصري
الذهاب في رادس يوم 18 جوان والاياب في مصر يوم 25 جوان
الوداد المغربي – كايزر تشيفز الجنوب افريقي
الذهاب في المغرب يوم 18 جوان والاياب في جنوب افريقيا في 25 من الشهر نفسه.

برنامج نصف نهائي كاس الكنفدرالية
الرجاء المغربي – بيراميدز المصري
شبيبة القبائل – القطن الكاميروني
الذهاب يوم 20 جوان والاياب يوم 27 من الشهر نفسه.

المشاركة في هذا المقال