Print this page

الشخصيات: الشيخ أحمد بن ميلاد (1)

في 18 ديسمبر 1970 اختفى أحد أكثر الشخصيات التمثيلية في جامعة الزيتونة: الشيخ أحمد بن ميلاد. نموذج الفضيلة،

البر وإنكار الذات وقد كرس حياته كلها لخدمة المعرفة.

ولد الشيخ أحمد في عام 1911 في تونس ، في عائلة تقدر أخلاقه العالية وكرامة أخلاقه ، تلقى تعليمًا أنيقًا حيث تلقى الاستقامة واللباقة. لكنه فقد والده الحاج تيجاني بن ميلاد (أمين مؤسسة الفلاحين)، عندما كان عمره ثماني سنوات. وكانت والدته، جنينة ، ابنة حسونة بن يوسف قد راقبت تعليمه عن كثب. أرسلته إلى مدرسة العرفانية التابعة للجمعية الخيرية الإسلامية ، نهج الورغي ، وبفضل رعاية أسياد متفانين ومختصين ، مثل الشيوخ عبد القادر عطية ، العربي الماجري ، محمد مناشو ومحمد بوذينة وعبدالرحمان بوسنينة، حيث تلقى تدريبًا قويًا في اللغة العربية لاستيعاب بعض المفاهيم الأولية في فقه العبادة والتفسير (شرح القرآن).

أصبح الشيخ صديقًا لأحمد خير الدين (الذي عرف فيما بعد بمسرحياته الإذاعية وكلمات الأغاني) وكذلك الهادي العبيدي (شخصية بارزة للصحافة في تونس) .

بمجرد دخوله إلى جامعة الزيتونة ، كان يحضر بانتظام محاضرات يلقيها مجموعة من العلماء المرموقين: الشيخ محمد عزيز جعيط ومحمد الزغواني ومحمد بن يوسف والطيب سيالة ومعاوية التيميمي ومحمد بشير النفار وحطاب بوشناق وصادق الشطي وبلحسن النجار ومحمد صلاح الدوري وعبد السلام التونسي وغيرهم من نفس العيار. تحصل اثرها على شهادة «قسم العلوم الدينية» و «قسم اللغة العربية وآدابها» (قسم الأدبي).

صعد الشيخ أحمد بن ميلاد سلم العلوم بسرعة. و في سن الرابعة والعشرين ، حصل على الدرجة الثالثة من التدريس . هذا الشهادة مكنته من ممارسة التدريس. ثم تم تعيينه ، بالإضافة إلى منصبه الدائم بجامع الزيتونة وكلية الصادقية ومدرسة المعلمين العادية.

في عام 1942 ، تحصل على شهادة التدريس من الدرجة الأولى في «العقيدة والحديث والفقه والاستخدام ... والدورات والندوات التي تخص الشيخ أحمد تتطلب مراجعة منهجية للأدلة الأساسية المسجلة في البرنامج. وقد أكملهم بمشاورة مختلف التعليقات والملخصات والمعاجم وتباين النصوص ، مما وسع مجال معرفته بالجهد الشخصي والمستمر. هكذا كان من بين المدرسين الأكثر طلباً للمشاركة في مشروع التطوير التربوي الكبير والإصلاح الذي ينفذه رئيس الجامعة الشيخ محمد طاهر بن بن عاشور.

وبفضل صفاته العلمية ، تم تعيين الشيخ أحمد من قبل رئيس جامعة الزيتونة، في ذلك الوقت الشيخ محمد عزيز جعيط لتدريس طلابة الدراسات العليا.
وفي عام 1943 ، تم تعيينه كالقاضي بالمحكمة العقارية ، وفي عام 1953، تم الحاقه بمكتب المفتي المالكي ، وهي وظيفة قانونية ومدنية تتطلب تفسيرات لقانون الكنسي.

المشاركة في هذا المقال