Print this page

الدورة الأولى لملتقى الشمال الغربي في الفكر و الادب والفن.. «المكان في أدب الشمال الغربي» ...

ينظم المركب الثقافي الصحبي المسراطي بالكاف بالشراكة مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية الدورة الأولى لملتقى الشمال الغربي

في الفكر و الادب و الفن تحت شعار «المكان في أدب الشمال الغربي» وذلك يومي 30 نوفمبر و 01 ديسمبر 2019.

وتنطلق فعاليات الملتقى من خلال معرض صور فوتوغرافية يؤثثه الفنان عبد اللطيف العكرمي ويهتم بطبيعة الشمال الغربي ثم عرض شريط وثائقي يختزل التاريخ والمخزون الثقافي للجهة وهو من إنتاج عبد الحق الطشروني ليكون الموعد مع الجلسة العلمية الأولى تحت إدارة أ. عادل خبوشي ومداخلات الأساتذة منية العبيدي تحت عنوان «السرد والمكان في رواية الرجل الذي نهشته الكلاب لأحمد القاسمي» ومداخلة كمال الراجحي بعنوان «تشظي المكان وتصدع الوعي بالانتماء، قراءة في رواية وجهان لجثة واحدة للازهر الصحراوي» ومداخلة لمحي الدين الكلاعي عنونها «فقه المكان وفقهاء الذاكرة والنسيان» ، هذا وتشفع المداخلات بنقاش، كما تقام أمسية شعرية يؤمنها نور الدين بنيمينة بمشاركة الشعراء أحمد شاكر بن ضية و لطفي العربي البرهومي و حنان العلوي و ونيس السلطاني..

ويتواصل خلال اليوم الثاني والختامي المعرض الوثائقي مع فقرة موسيقية من تأثيث مجموعة «تخميرة»، كما تعقد الجلسة العلمية الثانية تحت رئاسة ا. محي الدين الكلاعي وتشمل مداخلة أولى يؤمنها ا. مراد الخضراوي تحت عنوان « صورة المكان نشيد الحياة، حسين العوري مثالا» أما المداخلة الثانية فيؤثثها أ. بسام الشارني بعنوان «سيميائية المكان في شعر لطفي العربي البرهومي، مجموعة مملكة الشيء أنموذجا « في حين تقدم الباحثة هناء بن عمر المداخلة الثالثة والتي تهتم بموضوع «شعرية المكان وأنساق التأويل في ديوان زبيدة بشير» ليكون الموعد مع نقاش حول مختلف المداخلات ثم اختتام الملتقى بتكريم المشاركين..

المشاركة في هذا المقال