بعد القطيعة الفنية : «نموت عليك» تصالح الثنائي منصف ذويب ولمين النهدي

كثيرا ما يوصف لمين النهدي ومنصف ذويب بأنهما أفضل ثنائي كوميدي في تونس أداء وإخراجا بعد أن جابا المسارح واكتسحا لسنوات الركح في سلسلة من العروض المتواصلة والناجحة. وبعد خصومة وقطيعة عاد الاثنان ليلتقيا على خشبة مسرحيتهما الجديدة «نموت عليك» التي ستكون عروضها الأولى في الأيام المقبلة. فهل ستثمر هذه المصالحة بين النهدي وذويب مسرحية في حجم النجاحات السابقة؟

«نموت عليك» وان مان شو جديد بإمضاء منصف ذويب في الإخراج ولمين النهدي في الأداء. ومن المنتظر أن يصافح هذا العرض المسرحي الكوميدي عشاق المسرح في افتتاح الموسم الثقافي المقبل.

الحنين إلى النجاح يجمع بين النهدي وذويب
بعد جفاء وانفصال بين منصف ذويب ولمين النهدي، كسر هذا الثنائي الفنّي جدار الخصام بينهما واتفقا على رأب الصدع واستئناف المشوار خصوصا وأن اللقاء بين الاثنين كان مرادفه والنجاح والإبداع. وقد كانت ثمرة هذا الصلح الفني إنتاج مسرحي جديد من نوع «الوان مان شو» يجسد فصوله على الركح لمين النهدي ويديره في كواليس الإخراج منصف ذويب. وهكذا صالحت «نموت عليك» بين «ذويب» والنهدي» بعد أن دفع الوسط الفني ضريبة الجفاء بين اسمين من كبار الكوميديا في تونس.
يقول منصف ذويب في تصريح لـ»المغرب»: لاشك أن 20 سنة من العمل المشترك والتعاون الفني بيني وبين لمين النهدي قضيناها في العمل وحصد النجاحات هي أهم وأبقى من السنوات القليلة التي قضيناها في الجدال والخصام...لهذا كان كلانا على قناعة بضرورة العودة إلى الركح سويا. فكان الاتفاق على إنتاج مسرحية جديدة اخترنا لها عنوان «نموت عليك».

رفض في مهرجان قرطاج والعرض الأول في سوسة
أرجأ المخرج منصف ذويب الحديث عن تفاصيل هذا العمل الجديد إلى حين موعد العرض الأول لهذه المسرحية الذي سيكون في بداية الموسم الثقافي الجديد بسوسة. وعن دلالة اختيار مكان و زمان تقديم العرض الأول من مسرحية «نموت عليك»، علّق منصف ذويب بالقول: «اخترنا أن تكون العروض الأولى لمسرحية «نموت عليك في افتتاح الموسم الثقافي الجديد نظرا لكثافة الفقرات الثقافية والمحطات الفنية تزامنا مه المهرجانات الصيفية. أما بخصوص مكان العرض الأول فسيكون في سوسة من باب الوفاء لصاحب أحد النزل بسوسة الذي بعث صلب فندقه مسرحا تشجيعا للسياحة الثقافية. وقد وضع صاحب النزل هذا المسرح على ذمتنا طيلة 4 أشهر لإجراء تمارين المسرحية والتدرب على مشاهدها...ولهذا سيكون العرض الأول لـ «نموت عليك» بمسرح النزل المذكور بسوسة.»

وإن كان من المنتظر أن تكون مسرحية «نموت عليك» حاضرة على ركح مهرجان قرطاج الدولي وبقية المهرجانات الصيفية، فيبدو أن الأمر قد تأجل إلى مواعيد أخرى . وفي هذا السياق أفاد الفنان منصف ذويب: «اجتهدنا للانتهاء من تمارين المسرحية قبل موعد المهرجانات الصيفية وكان طموحنا أن يكون العرض الأول على ركح مهرجان قرطاج الدولي وقد تقدمنا بملف ترشح في الغرض . ولكن لا ندري سبب الرفض. وللأمانة لم نقدم ملفا لعرض «نموت عليك» إلى مهرجان آخر وأي جهة كانت باستثناء مهرجان قرطاج الدولي.»
هل سيكون العمل الجديد الذي جمع من جديد بين منصف ذويب ولمين النهدي في مستوى النجاحات السابقة وفي حجم الصدى الكبير لمسرحية «المكي والزكية»؟ يجيب منصف ذويب فيقول:» كل ما أستطيع قوله عن «نموت عليك» أنها ستكون مسرحية طريفة، ضاحكة، ساخرة، ناقدة ...بمنسوب جيد من الروعة والحرفية. واليوم إن نتكلم عن عودتي أنا ولمين النهدي للعمل معا فهذا يقترن بالحديث عن مسرح ناضج وجاهز لمواجهة الجمهور».

صدى مهرجان قرطاج في «سيني فوغ»
بعد شبح الأزمة المادية التي هدّدت فضاء «سيني فوغ» بالكرم، عاود هذا الفضاء الثقافي الخاص الوقوف والصمود ليكون من حين إلى آخر صدى لاحتضان أنشطة ثقافية وتظاهرات فنية. وعلى هامش مهرجان قرطاج الدولي في دورته 53 يفتح «سيني فوغ» أبوابه لاحتضان مجموعة من الفقرات الثقافية من 15 جويلية إلى 15 أوت 2017. وتتراوح هذه المواعيد بين الموسيقى والمسرح وفن الحكاية في إطار 3 محطات رئيسية وهي مهرجان الحكاية ومهرجان الموسيقى البديلة و مهرجان الكوميديا الفردية»الستاند آب».

ويستضيف سيني فوغ «مهرجان الحكاية» على امتداد ثلاثة أيام انطلاقا من 20 جويلية حيث سيتم تكريم أب الحكاية عبد العزيز العروي والتعريج على فن الملحمة أو الحكاية الشعبية وحكاية الأطفال.

وضمن مهرجان الموسيقى البديلة من 27 إلى 29 جويلية بفضاء سيني فوغ سيكون الركح مفتوحا أمام «اكتشافات الموسيقى الشبابية « المتمردة على القوالب والتصنيفات.
كما ستقام من 3 إلى 5 أوت مسابقة وطنية في «الستاند آب» لاكتشاف المواهب الجديدة والمغمورة وتأطيرها على مستوى النص والأداء...

ولاشك أن هذه الحركية الثقافية في فضاء سيني فوغ ستبعث حيوية في حي الكرم والأحياء الشعبية المجاورة والقريبة في إعلاء لصوت الثقافة وراية الفن.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115