Print this page

مجهر على البيئة: الصراع حول المياه..احتجاج أهالي البحيرين من معتمدية برقو

يسلط قسم العدالة البيئية شهريا الضوء على المشاكل والنضالات البيئية في الجهات وذلك من خلال منشور دوري بعنوان "مجهر على البيئة"

يقدم معطيات حول اشكال بيئي في علاقة بغياب الماء الصالح للشراب، التلوث بمختلف مصادره والانتهاكات على المنظومة الايكولوجية بصفة عامة.

وتقدم هذه المعطيات في شكل منشورات مرئية تختزل المشكل وتضعه في إطار أشمل يكشف انعكاساته على الواقع المعيش لأصحاب الحقوق.

مشكل الشهر الحالى : الصراع حول المياه : احتجاج أهالي البحيرين من معتمدية برقو اعتراضا على انشاء وحدة ثانية للمياه المعدنية بمنطقتهم.
فيفري 2023 ، شهدت منطقة البحيرين احتجاجات من قبل الأهالي اعتراضا على بدء أحد المستثمرين في حفر بئر عميقة لإنشاء وحدة تعبئة مياه في المنطقة وبفضل ضغط المحتجين تم إجبار المستثمر على وقف الأشغال، الأمر الذي تسبب في إيقاف بعضهم واحالتهم على المحكمة التي أفرجت عنهم في وقت لاحق.
يأتي هذا الاحتجاج نتيجة تنامي استياء أهالي البحيرين بسبب تراجع مخزون المياه واستنزاف المائدة المائية منذ تركيز معمل للمياه المعدنية في المنطقة ، مما أدى الى نضوب العديد من المنابع الطبيعية وبالتالي جفاف الأراضي الفلاحية وتراجع المحاصيل وموت اعداد كبيرة من أشجار التين والرمان والعنب، وذلك وفق ما افاد به الاهالي للمنتدى وعاينه عدول منفذون. ويعتبر الأهالي الوحدة الثانية لتعليب المياه في المنطقة تهديدًا إضافيًا للموارد المائية

وبينما تتحصل شركات الاستثمار على تراخيص للتنقيب على الماء يمنع أهالي البحيرين من حفر ابار عميقة لري أراضيهم لإنقاذ ما يمكن انقاذه من محاصيلهم وتقابل جميع مطالبهم بالرفض من قبل مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بدعوى ان المخزون المائي لا يحتمل عمليات استغلال إضافية.
تثير هذه الأحداث تساؤلات حول معايير اسداء رخص التنقيب ومدى نزاهتها عندما يتم قبول مطالب التنقيب لأغراض صناعية تستهلك كميات كميرة من المياه ورفضها للاستغلال الفلاحي المضيق.

المشاركة في هذا المقال