Print this page

بسبب جائحة كورونا: ارتفاع معدلات الفقر في 2020 وعودتها إلى مستوى 2017

ما من شك ان الجائحة التي تدخل عاملها الثاني أضرت بمختلف الطبقات في جميع انحاء العالم وقد كشفت دراسة تستند إلى بيانات البنك الدولي

أن جائحة فيروس كورونا تسببت في تقلص الطبقة الوسطى في العالم لأول مرة منذ تسعينيات العام الماضي.

وقد قدرت الدراسة التي أجرتها مجموعة خبراء في مركز «Pew» للأبحاث ان عدد الفقراء في العالم ارتفع الى 803 مليون في العام 2020 وهو اكبر من التوقعات التي كانت تشير الى بلوغه 672 مليون ليرتفع بذلك معدل الفقر الى 10.4 % ليعود الى معدل 2017 بدلا من توقعات سابقة تشير الى بلوغه 8.7 %.
وتشير التقديرات إلى أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وشرق آسيا والمحيط الهادئ قد شهدت زيادات في الفقر بأكثر من 20 %. بسبب الركود.

ومن المتوقع ان يؤدي الانكماش الاقتصادي الى تراجع مستويات المعيشة في جميع انحاء العالم لينزل الملايين من الطبقة الوسطى الى طبقة الفقراء.
واشار التقرير الى ان معدلات الفقر في شمال افريقيا واسيا والمحيط الهادئ شهدت زيادة في معدلاتها.

وانخفضت فئة الدخل المرتفع (أكثر من 50 دولار يوميا) في العالم ب62 مليون في العام 2020

وتراجع عدد السكان ذوي الدخل المتوسط ( 20 دولار الى 50 دولار يوميا) بـ36 مليون وارتفع عدد السكان ذوي الدخل المحدود ( 2 الى 10 دولار يوميا) ب 21 مليون.
من جهة اخرى تجدر الاشارة الى ان نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج ان «أرقام الفقر التي تشهدها تونس اليوم غير مسبوقة، إضافة إلى أن الوضع غير عادي في ظل انسداد الأفق وحالة التشاؤم التي تخيم على المشهد العام».

وكان البنك الدولي قد قال في منتصف العام الماضي إنه يتوقع أن ترتفع معدلات الفقر المدقع في العالم في عام 2020 لأول مرة منذ أكثر من 20 عاماً، حيث تفاقم الاضطرابات الناشئة عن جائحة فيروس كورونا

المشاركة في هذا المقال