«صفقة مشبوهة؟»

أكّد الأستاذ فيصل الجدلاوي في تصريح لـ«المغرب» انّ هنالك شبهة فساد تحوم حول الصفقة التي تم ابرامها بين وزارة العدل والاتحاد العام التونسي للشغل والمتعلقة بكراء مقرّ الاتحاد الكائن بحي الخضراء لاستغلاله كمحكمة ابتدائية لمدة «3 سنوات قابلة للتجديد بمعين كراء شهري قدره 165 ألف دينار أي ما يعادل 6 مليارات عن كامل المدة دون اعتبار التجديد.

وارجع الأستاذ الجدلاوي شبهة الفساد الى العديد من الأسباب أهّمها تلك المتعلقة بـالمبلغ الذي تم تخصيصه لكراء المقرّ والبالغ 6 مليارات، مشيرا الى ان عددا من الخبراء اجمعوا على ان بناء مقرّ جديد لمحكمة ابتدائية من أخر طراز لا تتجاوز قيمته الـ5 مليارات وفي فترة وجيزة لا تتجاوز السنة والنصف، خاصة وانّ هنالك فضاء على ملك وزارة العدل وهو مكان مقر السجن المدني بـ9 افريل الذي تم عدمه. ذلك اضافة الى الاشكالات العمليّة التي سيتعرض لها المحامون والقضاة والكتبة بين الطور الابتدائي في حي الخضراء والطور الاستئنافي في شارع باب بنات وكتابة محكمة الناحية في 9 افريل والجلسات في حي الخضراء، اضافة الى مسالة نقل ملفات القضايا من 9 أفريل الى حي الخضراء بواسطة السيارات قبل موعد الجلسة على حد تعبيره.

واضاف الجدلاوي «الوزارة كانت قد اتخذت قرارا بإبرام الصفقة المذكورة دون تشريك أي هيكل من الهياكل المعنية بالأمر ومن بينها الهيئة الوطنية للمحامين، الأمر الذي يدعو حقيقة الى طرح العديد من التساؤلات حول مدى احترام هذه الصفقة الى الإجراءات القانونية. إضافة الى مسألة صعوبة تامين المقر الجديد للمحكمة خاصة وانه لا تتوفر فيه الشروط الدنيا المتعلقة بالجانب الامني، الأمر الذي يؤكد عدم استشارة وزارة الداخلية».
من جهة اخرى اعتبر محدّثنا بانّ «المستفيد الوحيد من صفقة الحال هو الاتحاد العام التونسي للشغل خاصة ان المقر المذكور موظفة عليه رهون تقدر بـ12 مليار تقريبا، ليكون الحل الوحيد لذلك هو صفقة الحال التي ستخرجه من هذه الضائقة المالية».

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115