التليلي: القضاء لا ينصف النساء المعنفات ويجب الاستعانة بعلم الاجتماع

أكد رئيس الجمعية التونسية لعلم الاجتماع جلال التليلي في تصريح لموزاييك اليوم السبت 17 جوان 2023 خلال

لقاء بعنوان 'المؤسسات الإجتماعية والثقافية والدوافع السياسية للعنف ضد المرأة' أن العنف الذي تتعرض له النساء ليس مرئيا في كل ظواهره بسبب خوفهن من المناخ العائلي والثقافي والاقتصادي مما يمنعهن من المطالبة بحقوقهن وإعلان حالات العنف والتوجّ لالعدالة.

واعتبر جلال التليلي أن الإحاطة بالنساء المعنفات تقوم بها جمعيات المجتمع المدني وحاضرة بصفة اكبر عن مؤسسات الدولة إلا أن هياكل الدولة بدورها مخلة في واجبها باعتبارها تمنح المرافقة النفسية والقانونية وللنساء المعنفات وتنسى عنصرا هاما وهو المرافقة الاجتماعية للمختصين في علم الاجتماع خاصة أن محيط ممارسة العنف هو المجتمع والأسرة ومن الضروري وجود عالم الاجتماع لمرافقة ضحايا العنف لأنه يساعد في كشف المخاطر التي تحيط بالضحية ويساعدها على تجاوزها وإعادة إدماجها وتمكينها من آليات للخروج من دائرة الخطر وهو ما يعبر عنه في علم الاجتماع بسوسيولوجيا المخاطر التي تهدد الضحية والتي تدفع لإعادة إنتاج العنف حتى من داخل الضحية نفسها بسكوتها عنه وعدم التبليغ والخوف .

وأضاف أن هذه الظروف يدعمها النظام القضائي الذي لا ينصف النساء وولوجهن للعدالة ليس متساويا بينهن وبين الرجال للأسف اليوم وهو ما ستقف عنده الجمعية من خلال دراسة ستعمل على انجازها حسب تصريحه.

 

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115