بعد عودتها من التعقيب: أولى جلسات قضية شهداء وجرحى دوز في محكمة الاستئناف العسكرية

بعد أن مرت سنوات على نشرها لدى القضاء العسكري شانها شان بقية القضايا صدرت الأحكام في قضية شهداء وجرحى مدينة دوز وذلك في الطورين الابتدائي والاستئنافي إذ قررت الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بتونس في سنة 2014 الحط من العقوبات الصادرة في حق المتهمين

بقتل كل من الشهيد حاتم بالطاهر والشهيد رياض عون إذ نزل عقاب الأول من خمسة عشر سنة إلى ثماني سنوات في حين الثاني حوكم بعدم سماع الدعوى بعد أن قضت الابتدائية العسكرية الدائمة بصفاقس بسجنه لمدة 15 سنة علما وان المتهمين محالين بحالة سراح وبقوا على تلك الحال إلى ما بعد صدور الأحكام وهو أمر أثار حفيظة لسان الدفاع كما عائلات الشهداء والجرحى.

الحط من الأحكام لم يقنع العائلات إذ توجهوا إلى محكمة التعقيب وطعنوا فيها وقد قررت هذه الأخيرة بعد أكثر من سنة النقض والإحالة وبالتالي عودة هذا الملف إلى محكمة الاستئناف العسكرية بتونس التي نظرت اليوم فيه في أولى الجلسات وقررت تأخيره إلى 16 نوفمبر المقبل أي بعد العطلة القضائية التي من المنتظر أن تنطلق في منتصف شهر جويلية المقبل.

وللتذكير فإن عددا آخر من ملفات الشهداء والجرحى التي عادت من التعقيب إلى محكمة الاستئناف العسكرية بعد قرار محكمة القانون بالنقض والإحالة في شأنها وبالتالي يعاد النظر فيها من جديد بدائرة مغايرة ونذكر منها ما عرف بالقضايا الكبرى للشهداء والجرحى بكل من تالة والقصرين وتونس الكبرى وصفاقس.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115