على خلفية رفض تنفيذ قرار المحكمة الادارية بخصوص مؤتمر حزب التحرير: جمعية القضاة تطالب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة بالتدخل

أثارت مسالة رفض تنفيذ قرار المحكمة الإدارية القاضي بالإذن بإيقاف تنفيذ قرار عدم الموافقة على عقد المؤتمر السنوي لحزب التحرير بقصر المؤتمرات بتونس، استياء جمعية القضاة التي اعتبرته مسّا باستقلال القضاء وبمبدإ الشرعية وخيار تركيز دولة القانون والمؤسسات.

نظرت المحكمة الادارية في 3 جوان الجاري في القضية عدد 419919 وقررت الإذن بتوقيف قرار عدم الموافقة على عقد المؤتمر السنوي لحزب التحرير بقصر المؤتمرات بتونس إلى أن يتمّ البتّ في القضية الأصلية، الاّ أنّ السلطة التنفيذية رفضت تنفيذ القرار القضائي ومنعت الحزب المذكور من عقد مؤتمره وفق ما جاء في البيان الصادر عن جمعية القضاة.

«خرق واضحا للدستور»
نبهت جمعية القضاة التونسيين إلى خطورة تكريس ممارسات عدم الامتثال للأحكام القضائيّة، خاصّة في هذه المرحلة الانتقالية لما تمثّله من مساس باستقلال القضاء وبمبدأ الشرعية وبخيار تركيز دولة القانون والمؤسسات طبق أحكام الدستور، مشيرة إلى أن عدم الإذعان للأحكام القضائية ينذر باستعادة ممارسات نظام الاستبداد. وأكدت انّ استفحال ظاهرة عدم تنفيذ أحكام القضاء الإداري دون أي ردة فعل من السلط المعنية، في خرق واضح لمقتضيات الفصل 111 من الدستور وللمعاهدات والمواثيق الدولية وللفصل 41 من القانون الأساسي عدد 40 لسنة 1972 المؤرخ في أول جوان 1972 المتعلق بالمحكمة من شانه انّ يهزّ الثقة العامّة في قدرة القضاء على حماية الحقوق والحريات من الانتهاكات، وفي جدوى اللجوء إلى المحكمة الإدارية وما يستتبع ذلك من تنامي مخاطر الفوضى والعنف، وتقويض مؤسسات الديمقراطية الناشئة، وتعريض التنمية وسيادة القانون للانتكاس.

«ترسيخ ممارسات التفصّي»
من جهة اخرى اعتبرت الجمعية انّ التبريرات التي قدمها والي تونس و بعض.....

اشترك في النسخة الرقمية للمغرب ابتداء من 25 د

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115