رئيس جمعية القضاة التونسيين حول تصريح رئيس الجمهورية المطالب بضرورة تطهير القضاء: «نعم للإصلاح.. ولا بد من الاستماع إلى جميع الأطراف، المجلس الأعلى للقضاء يقوده لوبي فساد»

أثارت تصريحات رئيس الجمهورية قيس سعيّد التي دعا فيها إلى ضرورة تطهير القضاء لتطهير الوطن خلال لقائه مع يوسف بوزاخر رئيس المجلس الأعلى للقضاء مؤخرا جدلا

واسعا على الساحة القضائية فهناك من اعتبر ذلك تهديدا غير مباشر، في المقابل عبّرت جمعية القضاة التونسيين عن مساندتها لتلك التصريحات وضرورة تضافر كلّ الجهود لإصلاح القضاء.

وأكد رئيس الدولة خلال لقائه برئيس المجلس الأعلى للقضاء يوم 4 أكتوبر الجاري على أن تحقيق مطالب التونسيين لا يتم إلا بقضاء عادل وأن تطهير البلاد يتطلب تطهير القضاء حتى يضطلع بدوره التاريخي، هذا وشدد سعيّد على ضرورة تعقب كل من أجرم في حق التونسيين وعلى استقلالية القضاء والتسريع في آجال التقاضي وإعطاء كل ذي حق حقه والتصدي لكل من يحاول التسلل إلى قصور العدالة.
في تعليقه على دعوة رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للقضاء إلى تطهير القضاء حتى يقوم بدوره كاملا أكد أنس الحمادي رئيس جمعية القضاة التونسيين بأنه مع هذه الخطوة الأمر الذي لا يختلف فيه اثنان هو وجود مشكل في القضاء وأن عملية التطهير والإصلاح مهمة جماعية وقال في ذات السياق « المسألة ليست فردية والمجلس الأعلى للقضاء ليس مخيّرا بل يجب ان يكون قادرا على تطهير القضاء خاصة وان رئيس الجمهورية في تصريحه اعترف بالمجلس كمؤسسة قائمة الذات ممثلة للسلطة القضائية».

هذا وأوضح الحمادي أنه لا إصلاح في الدولة دون إصلاح القضاء داعيا إلى ضرورة تشريك جمعية القضاة وكل المتداخلين في السلطة القضائية وفي مرفق العدالة من اجل إصلاح شامل للمنظومة القضائية داعيا رئيس الجمهورية إلى الاستماع إلى جميع الأطراف ،كما بيّن رئيس الجمعية أن المجلس الأعلى للقضاء يقوده لوبي فساد متنفّذ داخله وراءه أحزاب ورجال أعمال ويدعمه سياسيون كما قال «هناك صراعات داخل المجلس وهذا لا ينكره أحد بسبب وجود هذا اللوبي الذي لا يؤمن باستقلالية القضاء ويصوت ضدّ قرارات تصب في مصلحة القضاء، وبالتالي لا بد من تنقية المجلس ممن يحمون الفساد والفاسدين والابتعاد بالسلطة القضائية عن كل التجاذبات السياسية،إذ نريد قضاء ناجزا يعمل طبقا لروزنامة تطبيق القانون على الجميع وفي كل الحالات سواء منها العادية أو الاستثنائية لإصلاح المؤسسة من الداخل، مع ضرورة توفير الإمكانيات والرقابة ثم المحاسبة».

هذا وجدّد الحمادي دعوته إلى ضرورة أن تقوم التفقدية العامة بوزارة العدل بإحالة ملفات الفساد التي لديها والمتعلقة بعدد من القضاة على المجلس موضحا أن المتفقد العام يتستّر عليها ويماطل في إتمام الإجراءات المتعلقة بها على مستوى الأبحاث.
من جانب آخر عبّر رئيس جمعية القضاة عن استيائه من تأخر عملية نشر الحركة القضائية بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية إلى حدّ الآن مبيّنا أن هناك قضاة جدد لم تصدر بعد أوامر تسميتهم وهذا من شانه أن يؤثر عن حسن سير مرفق العدالة، وقد دعا في ذات السياق رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى ضرورة الإسراع في إمضاء الحركة بآلية الأمر المطابق في اقرب الآجال.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115