في ندوة صحفية لهيئة الدفاع حول الجهاز السري والغرفة السوداء: بشير العكرمي قام بتهديد حاكم التحقيق ومعطيات عن مراسلة شركة روسية بقائمة أسلحة

بمناسبة احياء الذكرى الثامنة لاغتيال الامين العام السابق لحزب الوطد شكري بلعيد عقدت الهيئة الوطنية للمحامين وجمعية المحامين الشبان

وهيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي ندوة صحفية امس الاربعاء 10 فيفري الجاري في أحد نزل العاصمة ، وقد سلط فيها الضوء على آخر المستجدات القضائية في ملف قضية الاغتيال وكذلك في ملفي ما عرف بالجهاز السري لحركة النهضة والغرفة السوداء.
اعتبر عميد الهيئة الوطنية للمحامين ابراهيم بودربالة في مداخلته أن الجناة في حادثة الاغتيال ليسوا من تم ايقافهم فقط بل كذلك من خططوا ودبروا هذه العملية، داعيا الى ضرورة اماطة اللثام على ملف الجهاز السري لحركة النهضة وكذلك ملف الغرفة السوداء من اجل كشف الحقيقة وتحقيق العدالة وفق تعبيره. من جهته عبّر رئيس جمعية المحامين الشبان عن تمسك هيئة الدفاع بالقضية رغم الضغط المسلط على القضاء من قبل حركة النهضة.
ملف الغرفة السوداء الذي تم كشف معطياته من قبل هيئة الدفاع عن الشهيدين تم فتح تحقيق فيه ضدّ مجهول من قبل النيابة العمومية منذ 17 اكتوبر 2019 رغم وجود متورطين في هذه القضية والهدف هو حرمان هيئة الدفاع من اخذ موقعها وفق ما صرح به رضا الرداوي احد عناصر الهيئة المذكورة والذي قال: «حاكم التحقيق 12 بحث في الملف واثبت وجود جرائم فقام باعلام بشير العكرمي باعتباره وكيلا للجمهورية فقام الاخير بتهديد قلم التحقيق في مكتبه ودعاه الى الصمت والا سيحمله المسؤولية وسيعاقبه إذا كشف عن تلك الجرائم وهذا التهديد موثق اداريا لدى الجهات المعنية منذ غرة مارس 2020 .
علما ان هيئة الدفاع قدمت طلبا باستجلاب ملفي الجهاز السري والغرفة السوداء فاستجابت الجهات القضائية لهطا الطلب وتمت احالتهما على المحكمة الابتدائية بأريانة.
من جهتها تحدثت ايمان قزارة عن آخر المعطيات التي تم التوصل اليها في ملف الجهاز السري والتي تتمثل في قيام حركة النهضة بمراقبة رعايا من جنسيات امريكية ورصد تحركاتهم وجمع كل المعلومات عنهم وتحديد الاهداف كما وجدت مراسلات تعتمد تطبيقة السكريتيرة لتشفير الأرقام اعتمدها الجهاز السري وتهم طلب تقدم به تنظيم الاخوان المسلمين بمصر الى مصطفى خذر من اجل تسوية وضعية طلبة من حماس فتم قبول المطلب واعلمه خذر بانه تحصل على 10 منح عمومية ومثلها من تمويل خاص وبعد التحري اتضح ان هوية الشخص الذي قدم المنح العمومية كان يعمل مستشارا بوزارة التربية ومرتبط بحركة النهضة وفق ما اوضحته قزارة.
هذا وتحدثت عن وجود قائمة أسلحة مفصلة وجهت الى احدى الشركات الروسية وقد قامت فرقة الأبحاث في الجرائم الارهابية بالعوينة بمراسلة الديوانة التونسية لمعرفة حقيقة هذه الشركة فاتضح انها تتعامل فقط مع الجيش التونسي فقامت الفرقة بإعلام رئيس اركان الجيش من اجل التحري في تلك القائمة ليتضح أن اطرافا اخرى راسلت تلك الشركة لاستغلال الاسلحة في اعمال مسترابة.
اما بخصوص آخر المستجدات في قضية اغتيال شكري بلعيد المنشورة في جزء منها لدى التحقيق وفي الجزء الثاني لدى الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بتونس فقد بينت فاتن بن مامية احد اعضاء هيئة الدفاع أن هناك اعمال تحضيرية ضرورية لم يتم تنفيذها الى حد اليوم وهي مقدمة منذ نوفمبر 2018 من بينها توجيه تهمة المشاركة في القتل العمد الى عامر البلعزي واجراء بعض المكافحات وكذلك البحث في ملف سرقة حاسوب احمد الرويسي وغيره هذا وقد تم تأجيل النظر في القضية من قبل الدائرة الخامسة الة 14 ماي المقبل.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115