ملف «تعرض موقوف إلى بتر أحد أعضائه»: قاضي التحقيق يحجز الملف الطبي ويستمع إلى المتضرر

استمع قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بالمنستير، أمس الاثنين ، الي الموقوف الذي تعرض الى العنف اثناء التحري معه في قضية سرقة.

وقرر حجز الملف الطبي في انتظار الكشف عن ملابسات الواقعة.

قالت الناطقة الرسمية باسم محاكم المنستير والمهدية مساعد الوكيل العام روضة بريمة، ان قاضي التحقيق الأول المتعهد بملف الموقوف المتعرض للعنف أثناء التحري معه في قضية سرقة مازال البحث فيها جاريا لدى أعوان الأمن، أذن بحجز الملف الطبي المتعلق بالمعني بالأمر.
وأكدت في تصريح لـ«المغرب» بان الملف الطبي المذكور قد تضمن تقرير طبيب السجن الذي عاين وتابع حالة الموقوف و التقرير الطبي للطبيب الذي أشرف على علاج و متابعة الموقوف بالمستشفى أين وقع التدخل الطبي.

وأوضحت بان قرار حجز الملف الطبي كان الهدف منه تسريع الاجراءات وربح الوقت من أجل الكشف عن الحقيقة، التي سيحسمها تقرير الطب الشرعي الى جانب التقريرين المذكورين. واعتبرت محدّثتنا ان تقرير الطب الشرعي سيحسم الامر إما أن المتضرر كان يعاني من مرض في العضو المبتور من قبل او ان البتر كان نتيجة مباشرة لتعرضه للعنف.
وأشارت الى ان قاضي التحقيق، في إطار البحث و السعي لكشف حقيقة وملابسات الواقعة وتحديد المسؤوليات بدقة، قد اذن باخراج المتضرر اليوم الاثنين الموافق لـ8 فيفري الجاري من سجن ايقافه لسماعه باعتباره شاكيا ومعاينة الأضرار اللاحقة به كل ذلك.

قضية الحال وفق ما اكدته الناطقة الرسمية باسم محاكم المنستير والمهدية انطلقت بشكاية تقدّم بها محامي احد المظنون فيهم الموقوف بالسجن المدني بالمنستير، وتقرير الطبيب الذي عاين الحالة، و محضر سماع الطرف الشاكي من قبل ممثل النيابة العمومية بالمنستير.
وقد تعهدت النيابة العمومية مرجع النظر بالمملف واذنت الخميس الفارط الموافق 4 فيفري 2021 بفتح بحث تحقيقي من أجل التعذيب النّاجم عنه بتر عضو ضدّ كل من عسى أن يكشف عنه البحث على معنى أحكام الفصلين 101 و101 مكرر من المجلة الجزائية.

وتجدر الاشارة الى ان المتضرر مودع بالسجن المدني بالمنستير على ذمّة قضيّة جناحيّة احيل فيها من أجل السرقة المجرّدة ومشتبه به في قضيّة سرقة أخرى ما زالت الابحاث جارية فيها لدى الضّابطة العدلية. ووفق ما صرح به المتضرر فانه تعرض الى الاعتداء بالعنف من قبل باحث البداية أثناء سماعه في قضية السرقة الثانية.
ووفق ما اكدته روضة بريمة تمسك المتضرر لدى سماعه بان باحث البداية قد تعمد تعنيفه وتعذيبه من اجل ارغامه على الاعتراف بارتكاب الجريمة الثانية والمتعلقة بالسرقة هي الاخرى، مشيرة الى ان الابحاث والتحريات ستكشف خلال الايام القليلة المقبلة عن خفايا هذا الملف وسيتم تحميل كافة المسؤوليات لكل من سيتحمّلها طبق القانون.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115