الإدارة العامة للسجون والاصلاح: الإيداعات الجديدة بالسجون التونسية بلغت 53300 نزيل خلال سنة 2015

في إطار تقييمها لخارطة الطريق التي أمضت عليها وزارة العدل بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان والمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي وبمشاركة عدد كبير من القضاة والمحامين وإطارات من الإدارة العامة للسجون والإصلاح وعدد من المنظمات الوطنية والدولية وناشطين حقوقيين

وعدد من مكوّنات المجتمع المدني بوضع خارطة طريق وطنية للحدّ من الاكتظاظ بالسجون التونسية تمت المصادقة عليها بتاريخ 21 /02 /2015.
أكدت الإدارة العامّة للسجون والإصلاح في تقرير صادر عنها أمس الاثنين انّ قامت وبالتعاون مع مع الاتحاد الأوروبي بإعادة بناء كلي لمجمّعات جديدة بسجني قابس وسوسة بالمسعدين عوض تلك التي تم حرقها خلال الثورة وصلت نسبة التقدم في الأشغال إلى أكثر من 80 % . وأفادت بانّ عدد المساجين بلغ أقصاه خلال شهر ديسمبر 2015 حيث تجاوز 26 الفا في حين أن طاقة الاستيعاب الحالية لا تتجاوز 16 الف. أما فيما يتعلق بالإيداعات الجديدة بالسجون التونسية فقد تجاوز 53300 نزيل خلال سنة 2015 وهو ما ساهم بشكل كبير في ارتفاع نسب الاكتظاظ.

وكانت الادارة العامة للسجون والاصلاح ووزارة العدل قد أبرمتا اتفاقية توأمة مع وزارة العدل الفرنسية ولإدارة المكلفة بالسجون بفرنسا بالتعاون مع منظمتي المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي IRZ وبرنامج دعم إصلاح القضاء PARJ ، تهدف هذه الاتفاقية إلى بعث 6 مكاتب مصاحبة على غرار المكتب الموجود سلفا بمحكمة أللاستئناف بسوسة للتسهيل ومزيد تفعيل العقوبات البديلة والادماج.

هذا واعتبرت الادارة العامة للسجون والاصلاح بانّ نسبة الموقوفين بالمؤسسات السجنيّة على ذمة القضاء قد تصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 55 % من المجموع الكلي للمساجين مع العلم وأن الموقوفين يستنزفون قرابة 80 % من الموارد البشرية والماديّة التي كان من المفروض ان توجه الى البرامج التأهيلية والى التهيئة للإفراج والادماج.

امّا فيما يتعلق بتنفيذ السياسة السجنيّة للبلاد التونسية أفادت الإدارة العامة بأنه استنادا الى الفصل 30 من الدستور القاضي بمراعاة مصلحة الأسرة ومعاملة المساجين معاملة إنسانية وحرصا على تمتين الروابط الأسرية حسبما ما جاء بالقانون عدد 52 لسنة 2001 المتعلق بتنظيم السجون، ونزولا عند طلب عدد كبير سواء من المساجين او من عائلاتهم فقد قامت الإدارة العامة للسجون والإصلاح بنقل ما يزيد عن 12800 سجين في إطار نقل تقريبية خلال سنة 2015. ومن أجل تسهيل إجراءات التقاضي للمساجين المودعين بالسجون قامن الادارة بنقل ما يزيد عن 2230 سجينا خلال 2015 من وحدة الى اخرى، وفي اطار النقل لحضور الجلسات او للمواعيد الطبية والعيادات الخارجية وغيره تنقل الادارة يوميا ما بين 950 و1100 سجينا وطفلا جانحا وفق ما جاء في التقرير الصادر عنها.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115