جمعية القضاة التونسيين: «إخلالات عديدة في تطبيق المعاير في توزيع القضاة بشكل متوازن»

عبرت جمعية القضاة التونسيين عن استنكارها ممّا اتسمت به نتائج عمل مجلس القضاء العدلي من خلال الحركة الجزئية ومواصلة انتهاج أسلوب انعدام الشفافية والخروقات والاخلالات الخطيرة في تسديد الشغورات عبر المحاكم وفي قرارات نقل القضاة وترقياتهم وإسنادهم الخطط القضائية.

اكدت جمعية القضاة التونسيين، خلال ندوة صحفية عقدت صباح امس، انّ الحركة الاعتراضية كانت شكلية دون مراجعات جوهرية للاخلالات الخطيرة ودون الاعتماد على الملفات، حيث اقتصرت على 57 قاضيا فقط من بينهم 12 قاضيا قدموا مطالب مناقلة وذلك من جملة ما يناهز 300 مطلب اعتراض.
واعتبرت أن خلاصة عمل المجلس الأعلى للقضاء، من خلال الحركة القضائية الأصلية وحركة الاعتراضات، لا تدعم دور القضاء في الاضطلاع بالمهام المنوطة به في حماية الانتقال الديمقراطي بالتصدي للجرائم الخطيرة كجرائم الإرهاب والفساد وبصيانة الحقوق والحريات وبتحقيق التوازن بين السلط.

وقد شددت في السياق نفسه على أنّ المجلس قد تعمّد انتهاج سياسة إطالة مدّة البت في الاعتراضات للتمويه والإيهام بجدية تعاطيه مع الاخلالات التي برزت في الحركة الأصلية.

وأوضحت بأنّ هذه الإطالة كانت سياسة لربح الوقت وفرض الخيارات التي تشكلت منذ الحركة الأصلية والتي مثلت تراجعا متعمدا عن مقتضيات الإصلاح القضائي وتدميرا لمكتسبات استقلاله طبق الدستور ومبادئ الشفافية والكفاءة والحيادية والاستقلالية وبداية العمل بتلك المبادئ من خلال الممارسة في إدارة المسارات المهنية للقضاة منذ سنة 2013 في إطار هيئة القضاء العدلي .

كما أكدت أنّ هذه الاخلالات في تطبيق معايير الكفاءة والنزاهة والحياد والأقدمية في توزيع القضاة بشكل متوازن عبر المحاكم التي تعددت ضمن الحركة القضائية تضرب في العمق تحفيز القضاة على بذل الجهد والعمل وعلى التمسّك بالنزاهة والحياد وتطوير الكفاءة والجدارة وتشجع في مقابل ذلك على ممارسات التواكل والمحسوبية والمحاباة والولاءات.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115