ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد: متهمون يرفضون المثول أمام المحكمة وهيئة الدفاع تهدّد بالانسحاب من المرافعات

واصلت أمس الثلاثاء الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس النظر في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد، وقررت حجز القضية اثر الجلسة لتحديد موعد لاحق

والنظر في مطالب الإفراج المقدمة في حق عدد من الموقوفين.

نظرت صباح أمس الاثنين الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس المختصة بالنظر في القضايا الإرهابية في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد.

وبالمناداة على القضية احضر كل من محمد العكاري وكريم الكلاعي وصابر المشرقي وياسر المولّهي ومحمد علي دمّق وعبد الرؤوف الطالبي ورياض الورتاني ومحمد العمري. كما حضر خميس الظاهري ومحمد النعيمي ومعاذ حمايديّة وحسام المزليني الموقوفين في غير قضية الحال، كما حضر كل من قيس مشالة وماهر العماري بحالة سراح فيما تغيب كل من احمد بن عون وعلام التيزاوي وحمزة العرفاوي المحالين بحالة سراح.

كما رفض عدد آخر من الموقوفين وهم كلّ من محمد أمين القاسمي ومحمد العوادي وعزّالدين عبد اللاوي ومحمد الخياري واحمد المالكي المكنى بالصومالي وحسام فريخة المثول أمام هيئة المحكمة وتمسكوا بالبقاء بغرفة الإيقاف بالمحكمة.

وبإعطاء هيئة المحكمة الكلمة للموقوفين اكّدوا انهم قد دخلوا في إضراب عن الطعام منذ أسبوع تقريبا، وذلك احتجاجا منهم على سوء المعاملة التي كانوا يتلقونها في الوحدة السجنيّة وطلبوا من هيئة المحكمة تمتيعهم بالزيارات المباشرة. وتجدر الاشارة في هذا الإطار الى أنّ الزيارة المباشرة ليست حقا وإنما امتياز والامتياز يمنح فقط للسجين الصادر في شأنه حكم قضائي نهائي وبات طبقا لأحكام الفصل 21 من القانون المتعلق بنظام السجون الصادر في 14 ماي 2001 وفق ما أكّده الناطق الرسمي باسم الإدارة العامة للسجون والإصلاح في تصريح سابق لـ«المغرب».

كما حضر لسان الدفاع وتقدم بمطالب شكلية تتمثل في الإفراج عن عدد من الموقوفين.

من جهة اخرى فقد حضر ممثلون عن الهيئة الوطنية للمحامين وعن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والاتحاد العام التونسي للشغل والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والتنسيقية المستقلة للعدالة الإنتقالية وحزب الوطد الموحد ذلك على غرار القائمين في حق الورثة.

وقد تمسك لسان الدفاع عن الشهيد بلعيد على ضرورة البت في القضايا المرفوعة ضدّ قاضي التحقيق 13 الذي باشر الأبحاث والتحريات في ملف الحال، وهدد بالانسحاب من جلسة المرافعات في صورة عدم الاستجابة الى ذلك.

وقد قررت هيئة المحكمة حجز القضية اثر الجلسة للنظر في مطالب الإفراج وتحديد موعد لاحق للجلسة.

تأجيل النظر في قضية الشهيد شكري بلعيد إلى 20 فيفرى 2018
قررت الدائرة الجنائية الخامسة المختصة في جرائم الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس أمس، تأجيل النظر في قضية اغتيال الشهيد شكري بلعيد إلى 20 فيفرى 2018. وأفاد المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس الناطق الرسمي باسم المحكمة سفيان السليطي بأن الدائرة رفضت جميع مطالب الإفراج عن المتهمين في هذه القضية وعددهم 19 متهما، وأرجأت النظر في مطالب القائمين بالحق الشخصي.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115