المساعد الأول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي لـ«المغرب» «منفذ العمليّة فقط موقوف في ملف استشهاد الرائد رياض بروطة بباردو»

تعهّد قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بملف العملية الإرهابية التي استهدفت أول أمس الأربعاء دورية أمنية بباردو وتسببت في استشهاد الرائد رياض بروطة وإصابة النقيب محمد العايدي.

أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس أول أمس الأربعاء بفتح بحث تحقيقي ضد كل من عسى أن يكشف عنه البحث من أجل التورط في العملية الإرهابية التي استهدفت دورية أمنية بباردو، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس والقطب القضائي لمكافحة الإرهاب المساعد الأول لوكيل الجمهورية سفيان السليطي لـ«المغرب». وقد تعهد قاضي التحقيق الأول بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بملف الحال وأعطى إنابة قضائية للوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة والماسة بسلامة التراب الوطني بالإدارة العامة للمصالح المختصة بالقرجاني بمواصلة التحريات والأبحاث في موضوع الحال.
ووفق ما أكّده مصدرنا فان ملف الحال لم يشمل الى حدّ كتابة الأسطر سوى عنصر واحد محال بحالة احتفاظ وهو منفّذ العملية المدعو زياد بن سالم الغربي ، موضحا في السياق نفسه أنّ الأبحاث لا تزال جارية.

من جهة أخرى اكد السليطي انّه قد تمّ امس الخميس عرض جثّة الرائد رياض بروطة على الطب الشرعي، مشيرا الى انّ قاضي التحقيق المتعهد قد أتم كافة الاجراءات القانونية والتساخير الفنية واعطى اذنا بالدفن اليوم الجمعة الموافق لـ3 نوفمبر الجاري.

وقائع عملية الحال تتمثل في إقدام المدعو «زياد بن سالم الغربي» من مواليد سنة 1992 صباح أوّل أمس الأربعاء الموافق لـ1 نوفمبر الجاري وتحديدا على الساعة 08.14 على الإعتداء على ضابطي شرطة مرور بساحة باردو. ووفق ما أوردته وزارة الداخلية فان المتهم قام بمباغتة الضابطين من وحدات المرور أثناء قيامهما بواجبهما المهني المتمثل في تسهيل حركة المرور وطعنه للرائد «رياض بروطة» على مستوى الرقبة ثم محاولة طعن النقيب «محمد العايدي» على مستوى الوجه مما تسبب له في إصابة بجبينه.

وأكدت الوزارة انّه قد تمّ التعاطي مع هذا الإعتداء من قبل الوحدات الأمنية المتواجدة على عين المكان رغم محاولته الإعتداء على عون أمن ثالث، وتمكنت من السيطرة عليه بحرفية أمنية عالية دون اللجوء إلى إستعمال الذخيرة الحية حفاظا على سلامة المواطنين خاصة وأنّ الإعتداء تزامن مع توقيت الذروة.

استشهاد الرائد رياض بروطة
استشهد امس الخميس الموافق لـ2 نوفمبر الجاري الرائد رياض بروطة بمستشفى الرابطة متأثرا بالاصابة، علما وانّه قد خضع اول امس الاربعاء الى عملية جراحية الا انه حالته الصحية كانت حرجة نظرا لإصابته بسلاح ابيض على مستوى الجانب الأيسر من الرقبة.

فتح تحقيق إداري
كلّف رئيس الحكومة يوسف الشاهد وزير الداخلية بالتحقيق في تسريب فيديو يتضمن بعض استنطاقات العنصر الإرهابي الذي استهدف أول أمس الأربعاء دورية أمنية بباردو وتسبب في استشهاد رائد وإصابة عوني امن أخر لدى باحث البداية.

المشاركة في هذا المقال

من نحن

تسعى "المغرب" أن تكون الجريدة المهنية المرجعية في تونس وذلك باعتمادها على خط تحريري يستبق الحدث ولا يكتفي باللهاث وراءه وباحترام القارئ عبر مصداقية الخبر والتثبت فيه لأنه مقدس في مهنتنا ثم السعي المطرد للإضافة في تحليله وتسليط مختلف الأضواء عليه سياسيا وفكريا وثقافيا ليس لـ "المغرب" أعداء لا داخل الحكم أو خارجه... لكننا ضد كل تهديد للمكاسب الحداثية لتونس وضد كل من يريد طمس شخصيتنا الحضارية

النشرة الإخبارية

إشترك في النشرة الإخبارية

اتصل بنا

 
adresse: نهج الحمايدية الطابق 4-41 تونس 1002
 
 
tel : 71905125
 
 fax: 71905115